مسميات الإبل والنوق وأنواع مشي الإبل بالتفصيل

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

أعطى العرب مسميات كثيرة لكل حالة من حالات الإبل، حتى أنهم قد أعطوا مسميات لصوت الإبل سواء كانت نوق او جمال، ومسيميات لمشي الإبل؛ فنحن في شركة نوق NOUG، بسبب حبنا لمنتجات نوق وخصوصاً حليب نوق قد كتبنا تلك المقالة المميزة، وندعوك لقرائتها نظراً لكثرة المعلومات المفيد بها.

تصنف الإبل حسب جنسها إلى مايلي:

  • الجمل: هو ذكر الإبل، ويطلق عليه ذلك إذا بلغ أربع سنوات، وهو مفرد وجمعه جمال وأجمال وجمالات، ويعتقد بأن أصل كلمة جمل من (الجميل) وهو الشحم المذاب، ولذا فإن كلمة الجمل اشتقت من كلمة الجميل لما يختزنه الجمل من شحم في سنامه.
  • الناقة: ويطلق على أنثى الجمل، وهي يدل على المفرد وجمعها نوق، أو أنوق، وأنيق، وأيانق، ونياق، وحسب معجم مقاييس اللغة لابن فارس نوق : أصل يدلّ على سموّ وارتفاع
  • البعير: هو اسم يطلق على الذكر أو الانثى وجمعه أبعرة وأباعر، وبعران، والشائع أن البعير يقصد به الذكر من الإبل.

مقالة ذات صلة: معنى كلمة نوق في اللغة

  1. الأصوص : هي الناقة الحائل السمينة وقيل : هي التي حمل عليها فلم تلقح .
  2. العشراء: هي الناقة التي مر عليها من وقت الحمل عشرة أشهر وتجمع على ( عشراوات ) .
  3. الموا كدة : هي الناقة الدائبة في السير .
  4. الشارف : الناقة المسنة .
  5. العارض: الناقة المريضة او الكسير وهي التي اصابها كسر أو آفة .
  6. العشواء :الناقة التي لا تبصر امامها، فهي تخبط بيديها كل شي، .
  7. الجلذي: وهو الشديد الغليظ من الإبل .
  8. القعسري :الجمل الضخم الشديد .
  9. القمطر : الجمل القوي السريع وقيل : الجمل الضخم القوي، قال حميد بن ثور.: قِمَطْرٌ يَلُوحُ الوَدْعُ تحتَ لبَانِه – إِذا أَرْزَمَتْ من تحتِه الرِّيحُ أَرْزَما
  10. العير : بالكسر هي الإبل التي تحمل الميرة والمؤن .
  11. العيس : بالكسر الإبل البيض التي يخالط بياضها شيء من الشقرة، واحدها (أعيس) والانثى (عيساء) ويقال هي كرائم الإبل .

مقالة ذات صلة: تزيين ولوازم الإبل – تزيين ولوازم النوق والجمال

يسمى صوت الإبل سواء كانت نوق او جمال بصفة عامة رغاء وقد قسم العرب أصوات الإبل من بداية اخراجها الصوت في أوائل عمرها إلى أواخره كالآتي:-

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق
  1. رغاء الفصيل اذا كان ضعيفاً سمي عواء
  2. اذا ارتفع قليلاً سمي الكتيت (الكت) .
  3. واذا علا سمي الكشيش.
  4. واذا افصح قليلاً وسمي الهدير .
  5. واذا صفي صوته ورجع قيل قرقر( القرقار)، وقال الشاعر : جاء بها الرواد يحجر بينها – سدى بين قرقار الهدير وأعجما.
  6. فإذا هدر هديراً كأنه يعصره قيل زغد البعير يزغد غدا وهو الهدى الذي لا ينقطع.
  7. فإذا جعله كأنه يقلعه قلعا قيل قلخ يقلخ قلخاً وهو قلاخ
  8. وإذا عصر الصوت قيل هت يهت .
  9. وإذا اشتد هديره سمي القصف .
  10. واذا تردد الهدير في جوفه سمي الزغردة .

وفي تاج العروس : قال الجوهري : قال الأصمعي : اذا بلغ الذكر من الإبل (الهدير) فأوله الكشيش، وزاد ابو عبيدة، اذا ارتفع قليلاً فهو الكتيت، فاذا افصح فهو الهدير، فاذا صفا صوته ورجع قيل قرقرة، وزاد السهلي في الروضة – بعد القرقرة الزغد ثم القلاخ .

  1. إذا بدأ الصوت خفيفاً سمي البغام وقد بغمت الناقة تبغم ، فاذا ضجت قيل رغت ترغو رغاء .
  2. فان طربت في أثر وكدها قيل حنت تحن حنيناً .
  3. وان مدت حنينها قيل سجرت تسجر سجراً. وقال الشاعر : حنت إلى برق فقلت لها قري – بغض الحنين فإن سجرك شائقي
  4. فان مدت الحنين الى جهة واحدة قيل سجعت .
  1. الذود – يتراوح عدد أفراده ما بين 3 إلى 10 .
  2. الصرمة – يطلق على القطيع من الإبل الذي يتجاوز عدد افراده الذود إلى الثلاثين.
  3. الهمجة – يطلق على القطيع من الإبل الذي يتجاوز عدد أفراده الإربعين ويقل عن المائة.
  4. الهنيدة – وهو القطيع الذي يتجاوز عدده المائة.
  • الوخد : وهو المشي العادي بحيث يبدو فيه الراكب يتمايل يمينا وشمالا وإلى الأمام وإلى الخلف وهو أجمل الرياضات البدنية وأكثرها منفعة للجسم.
  • القورنة : وهي (الذومال) حركة أسرع من المشي العادي وأقل من الفديد ويبدو فيها الراكب رافعا عضديه أثناء القورنة (الزومعة).
  • الفديد : حركة أسرع من القرونة وأقل من الدرهام يرى فيها الراكب يعلو ويهبط على ظهر البعير بحركات متتالية، (كما يفعل الطائر بجناحيه).
  • الدرهام : وهو مد البعير لخطواته ومتابعتها بسرعة وانتظام وانسياب.
  • الزرفال : وهو جري سريع تتابع فيه الخطوات بسرعة شديدة ولكنه أقل من الدرهام.
  • الكبيع : وهو جمع القوائم الأمامية ورفعها إلى أعلى ثم هبوطها وجمع القوائم الخلفية كذلك ومتابعة القفز في مكان واحد تقريبا ويحدث ذلك عندما يجفل البعير. (الرثيع).
  • الغاره : وهو جمع القوائم الأمامية وجمع القوائم الخلفية والقفز إلى الأمام بسرعة وبحركة متتالية ويكون عادة في بداية السباق.
  • الحضن : وهو نوع من أنواع الغارة.

وينصح بعدم إغارة الذلول خاصة والابل عامة بعد انتهاء المربعانية (دخول السماك)، لأن ذلك يعرضها للكسر بسبب هش العظم وسهولة كسره في هذا الفصل، كما أنه لا يتم ركض الذلول حتى تبلغ خمس سنوات أي تصبح ثنية (تقلع الثنايا) فإنه لا يعتبر ركضها قبل ذلك ولا يزيد بعد أن تقلع الثنايا، أي أنها بلغت قمة قدرتها على الركض في هذه السن.

مقالة ذات صلة: وسم الإبل – وسم النوق والجمال بالتفصيل

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

و للإبل قدرة عجيبة على الاتزان إذ أنها تستطيع السير على ثلاث قوائم، فعندما (تعقل) أحد قوائمها الأمامية فإنها تنهض من مبركها و (تعتب) على ثلاث قوائم لمسافة طويلة، «وعن عبدالملك الثعالبي في ضروب سير الإبل» قال في كتاب فقه اللغة:

التهويد السير الرقيق (عن الأصمعي. الميح السير السهل) عن أبي عمرو الزميل السير اللين. الحوز السير الرويد (عن أبي زيد. التطفيل أن تكون معها أولادها فيرفق بها حتى تدركها. الوخدان أن ترمي بقوائمها كمشي النعام. التخويد أن تهتز كأنها تضطرب. التعمج التلوي في السير. الارفداد والارقداد سير في سهولة وسرعة. التبغيل والهرجلة مشي فيه اختلاط بين الهملجة والعنق، عن الفراء والكسائي.

العجرفية أن لا تقصد في سيرها في النشاط. المعج أن تسير في كل وجه نشاطا. العرضتة الاعتراض في السير من النشاط. المرفوع السير المرتفع عن الهملجة. الموضوع سير كالرقصان. الهربذي مشية تشبه مشي الهرابذة. الرتكان عدو كعدو النعام. الجمز أشد من العنق. الكؤس مشي على ثلاث. الملع والمزع والأعصاف والأجمار والنص السير الشديد).

وعن الثعالبي قال: (سير الابل الى الماء) (سيرها الى الماء نهارا لورد الغب الطلق. سيرها ليلا لورد الغد القرب. سيرها الى الماء يوما ويوما الغب. وورودها بعد ثلاث الربع. ثم الخمس. وورودها كل يوم مرة الظاهرة. وورودها كل وقت شاءت الرفه. ووردها يوما نصف النهار ويوما غدوة العريجاء. ومنه قولهم فلان يأكل العريجاء اذا أكل كل يوم مرة واحدة عن الكسائي.

وورودها حتى تشرب قليلا التصريد صردها لترعى ساكنة. ثم ردها الى الماء التندية وهي في الخيل أيضا قال الأصمعي اختصم حيان من العرب في موضع فقال أحدهما مركز رماحنا ومخرج نسائنا ومسرح بهمنا ومندى خيلنا).

وفي الختام، هل هناك اسم من مسميات الإبل سواء كانت نوق او جمال تريد ان تضيفه لتلك المقالة وهذا الإسم نحن في شركة نوق NOUG قد غفلنا عن ذكره، وبالطلع نحن أيضاً نرجو منك بشدة ان تطلعنا علي رأيك في حليب نوق، ونرجو ان تكون علي علم بتلك الفرصة المميزة التي نقدمها لإمتلاك نطاق نوق، فصدقاً لا يجب ان تضيع تلك الفرصة من يديك.

شارك المقال
Scroll to Top