تزيين ولوازم الإبل – تزيين ولوازم النوق والجمال

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

للإبل سواء كانت نوق او جمال لوازم وأشياء تتزين بها، ونحن في شركة نوق NOUG قد خصصنا تلك المقالة لتوضيح لوازم الإبل و زينة الإبل بالتفصيل؛ والدافع الرئيسي لنا من كل هذا هو حبنا للنوق، ومنتجات نوق وخصوصاً حليب نوق، فهل انت يحركك ما يحركنا؟، بإنتظار معرفة رأيك في التعليقات.

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

ومن لوازم الإبل الركائب مايلي :

  1. الشداد : وهو مصنوع من الخشب وتشد أجزاؤه بوتر (الجلمد) الذي يستخرج من وتر (عنق) البعير وذلك لربط أجزاء الشداد بعضها ببعض.
  2. الخرج : وهو حقيبتان متصلة بعضها ببعض مزخرفة بالالوان الزاهية (الأحمر والأصفر والأزرق) وهي من الصوف وبشكل مثلثات ومربعات، وأشهرها الخرج التبوكي وفي كل حقيبة 7 هدبات بطول خمسين سم (50 سم) تقريباً أي أن فى كل جانب سبعاً ومجموع الجانبين 14 هدبة.
  3. النطع : وهو نسيج من الوبر مزخرف أيضاً بعدة ألوان وهو بشكل بساط يوضع فوق الخرج من الأمام إلى الخلف ويوضع في (غرائب) الشداد حتى يتدلى من الخلف على المردف.
  4. الميركة وتسمى أيضاً (الدويرع) وتصنع من الجلد وأحياناً من جلد الغزال المضفور بشكل عقائص كثيرة يوضع من الأمام فوق كتفي الذلول ويضع الراكب قدميه فوقها أثناء الركوب ولها منظر جميل، وهي تحمي عقب الراكب.
  5. السفائف : وهي نسيج من الصوف المزركش والملون طويلة تتدلى من الجانبين تعلق في (غرابة) الشداد الخلفية وتكون عادة أطول من هدب الخرج تتماوج بحركة جميلة أثناء سير (الذلول).
  6. الجاعد : هو جلد ضأن مدبو غ لايزال عنه الشعر شبيه بجلد (الفروة) يوضع فوق الشداد ليعطي راحة وليونة أكثر للراكب.

ومن لوازم الابل :

  1. (العقال) وهو حبل مبروم من الوبر أو الصوف بطول متر تقرياً تعقل به أحد قوائم البعير.
  2. (القيد) وهو حبل من الوبر أو الصوف أو من ليف النخيل مبروم الوسط ومقسوم من الطرفين تربط به قوائم البعير الأمامية فقط. بطول خمسين سم ( ٠ ٥سم).
  3. (الهجار) وهو حبل يربط بالقائمة الأمامية والقائمة الخلفية لمنع البعير من الهرب.
  4. (القراد) أو (أبوالقرد) وهو حبل يربط فوق الفرسن وتحت الساق أي في السلاما مجمع الفرسن بالساق.
  5. (الذراغ) هو شبيه بالقيد ولكنه يربط بالذراع فوق الركبة في القوائم الامامية.
  6. (العرقبة) وهو ربط حبل فوق العرقوب الخلفي لمنع البعير خاصة الـ نوق من الحركة ولمنعها من أن ترمح من أراد أن يحلبها.
  7. (الخزام) هو عادة من الهلب يربط في الأنف بعد أن يشق ويربط به حبل في الشكيمة ويستعمل ذلك فقط للبعير الصعب الذي لا يطاوع.
  8. (الرسن) وهو شبيه بالشكيمة إلا أن له أجزاء من الحديد تسمى (قراريص).
  9. القتب، (الكتب) (الحداجة، الهودج، الحلس، الحواة، القن).

ولتثبيت هذه الأشياء على ظهر البعير تشد (تربط) بحبال لها أسماء كمايلي :

  1. (البطان) : ويربط حول البطن خلف الزور وأمام السرة يحيط بالبعير ويشد به الشداد ليتم التوازن بهذا البطان.
  2. (الحقب) : ويربط خلف السرة وأمام الفخذين وذلك ليمنع إنزاق الشداد إلى الأمام هذا بالنسبة للشداد أما القتب فيربط بالإضافة إلى ذلك بما يلي :
  3. (السناف) : والسناف يربط من أمام القائمتين وتحت العنق ليمنع انزاق القتب إلى الخلف.
  4. (الذفر) (الثفر) : ويربط من تحت الذيل لمنع إنزلاق الغبيط إلى الأمام.

مقالة ذات صلة: مسميات الإبل والنوق وأنواع مشي الإبل بالتفصيل

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

راكبوا الإبل يُولون اهتمامًا كبيرًا لزينة الإبل، ويُعتبر تزيين الإبل من بين مظاهر الثقافة العربية، وفيما يلي أشهر ما يتم إستخدامه في زينه الإبل

الرحل هو السرج الذي يوضع على الـ نوق (الـ نوق جمع ناقة) ليجلس عليه الراكب، وقد جاء في الشعر القديم ذكر الرحل ووضعه على البعير، حيث قال المثقب يتحدث عن ناقته: إذا مـا قمـت أرحلهـا بليـل – تأوه آهة الرجـل الحزين؛ ويطلق العرب علي الرحل لفظة الكور، ويجمع على أكوار ويقصد به الرحل وما يوضع عليه من قماش أوجلد ، وللرحل أسماء متعددة منها الإكاف والوكاف؛ وللعلم مصطلح الإكاف والوكاف يكون للإبل سواء كانت نوق او جمال والحمار والبغل.

الـوضين او حزام الرحل هو حبل او رباط يثبت الرجل علي الناقة ويصنع مما كان متاحا من مواذ مثل الصوف او الشعر، وينسج نسجاً ، ويراعى فيه تداخل ألوان الشعر من أبيض وأسود ، فيكوّن ذلك منظرا جميلاً؛ وتجد في الشعر ذكر لهذا الوضين حيث يقول المثقب: إذا قلقلـت أشـد لها سنافاً – أما الزور من قلق الوضـين.
الزور هو الصدر، والسناف هنا هو حبل يوصل بين الوضين وصدر الناقة يثبت به الوضين نفسه إذا قلق الوضين لقلق الناقة أي سيرها سريعاً.

الخطام هو ما وضع في أنف البعير ليقاد به وجمعه خطم، فالخطام ، وهو الزمام، وفي حديث الزكاةالذي سنورده بعد قليل لفظة (فخطم له أخرى دونها) أي وضع الخطام في رأسها وألقاه إليه ليقودها به، خطام البعير أن يؤخذ حبل من ليف أو شعر أو كتان فيجعل في أحد طرفيه حلقة ثم يشد فيه الطرف الآخر حتى يصير كالحلقة ، ثم يقاد البعير ، ثم يثنى على مخطمه . وأما الذي يجعل في الأنف دقيقا فهو الزمام .

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ هِلَالِ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ مَيْسَرَةَ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ، قَالَ: سِرْتُ – أَوْ قَالَ: أَخْبَرَنِي مَنْ سَارَ – مَعَ مُصَدِّقِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنْ لَا تَأْخُذَ مِنْ رَاضِعِ لَبَنٍ، وَلَا تَجْمَعَ بَيْنَ مُفْتَرِقٍ، وَلَا تُفَرِّقَ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ وَكَانَ إِنَّمَا يَأْتِي الْمِيَاهُ حِينَ تَرِدُ الْغَنَمُ، فَيَقُولُ: أَدُّوا صَدَقَاتِ أَمْوَالِكُمْ، قَالَ: فَعَمَدَ رَجُلٌ مِنْهُمْ إِلَى نَاقَةٍ كَوْمَاءَ – قَالَ: قُلْتُ: يَا أَبَا صَالِحٍ مَا الْكَوْمَاءُ؟ قَالَ: عَظِيمَةُ السَّنَامِ -، قَالَ: فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا

قَالَ: إِنِّي أُحِبُّ أَنْ تَأْخُذَ خَيْرَ إِبِلِي، قَالَ: فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا، قَالَ: فَخَطَمَ لَهُ أُخْرَى دُونَهَا، فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا، ثُمَّ خَطَمَ لَهُ أُخْرَى دُونَهَا فَقَبِلَهَا، وَقَالَ: إِنِّي آخِذُهَا وَأَخَافُ أَنْ يَجِدَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ لِي: «عَمَدْتَ إِلَى رَجُلٍ فَتَخَيَّرْتَ عَلَيْهِ إِبِلَهُ»، قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَرَوَاهُ هُشَيْمٌ، عَنْ هِلَالِ بْنِ خَبَّابٍ، نَحْوَهُ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ: لَا يُفَرَّقُ [حكم الالبانى] : (رواية أبي عوانة عن هلال بن خباب) حسن، (رواية هشيم عن هلال بن خباب) حسن

الغبيط يسمى أيضاً بالظعائن والظعن وهو الهودج الذي يجعل على ظهــر البعـير فوق الرحـل ، ويقصد منـه أن تجلس فيـه المرأة وهي في ستر.

الرجازة: كساء يُجعل فيه أحجار يعلق بأحد جانبي الهودج إذا مال، فيحدث اضطراباً؛ اما الجزجزة فهي خصلة من صوف تعلق بالهودج يزين بها.

مقالة ذات صلة: مراحل عمر الإبل – مراحل عمر النوق والجمال

وفي الختام، نرجو ان نكون قد وفقنا في تقديم معلومات متكاملة، ولكن الكمال لله عز وجل، ولذلك لو غفلنا عن شيء نرجو ان تخبرنا به في التعليقات، ونرجو أيضاً ان تخبرنا برأيك في حليب نوق، ونرجو ان تغتنم الفرصة المقدمة لإمتلاك نطاق نوق، لإنها من الممكن ان لا تتكرر.

مسميات الأبل … ولوازمها – الاقتصادية
تعرف على أسماء ولوازم الإبل عند البدو – موقع صوت القبائل العربية

شارك المقال
Scroll to Top