مراحل عمر الإبل – مراحل عمر النوق والجمال

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

نمر الإبل سواء كانت نوق او جمال بمراحل من العمر يطلق عليها في كل مرحلة من هذه المراحل اسم معين لمعرفة سنها، ونحن في شركة نوق NOUG نقدم لك تلك المقالة التثقيفية المفصلة التي توضح مراحل عمر الابل، وما يدفعنا لذلك إلا حب منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق، فحب الـ نوق هو المحرك الأساسي بالنسبة لنا.

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

نمر الإبل سواء كانت نوق او جمال بمراحل من العمر يطلق عليها في كل مرحلة من هذه المراحل اسم معين لمعرفة سنها، فعندما تولد الإبل يقال لها حواراً (قعوداً أو بكرة) وعندما تكبر يقال للذكر (قعوداً)، وللأنثى (بكرة) حتى يهدر (القعود) فيسمى جملاً وحتى تجسر (البكرة) وتلقح فتسمى ناقة وعندما يكبر الجمل ويشيخ يسمى هرشاً وعندما تكبر الناقة و (تعجز) تسمى فاطراً أي كمايلي :(قعود وبكرة، وجمل وناقة، وهرش وفاطر)؛ وبالنسبة للتسلسل الزمني لعمر البعير فإنه كالتالي :

  1. الحوار : ويسمى بهذا الاسم لأن أمه تحير عنده ولا تسير إلا وهو معها ولمدة ستة أشهر من تاريخ ولادته ثم يطلق عليه اسم (مخلول)، والحوار ينهض ويسير على مهل مع أمه خلال ساعة من ولادته تقريباً.
  2. المخلول : يطلق عليه هذا الاسم عندما يبدأ في شرب الماء في الصيف، ولأنهم يضعون في أنفسه الخلال منعاً له من الرضاع ولكي يعطش فيشرب الماء ويجوع فيأكل (العلف)، فينفرد عن أمه ويسمى مفروداً (والخلال عود بطول 10 سم يغرز في أنف الحوار).
  3. المفرود : بعد أن يتم سنة من العمر يكون قد (انفرد) انفصل عن أمه واعتمد على نفسه في الرعي والشرب لمدة سنة أخرى فيسمى (لقيا) والمفرود هو ابن المخاض.
  4. اللقي : وهو الذي أتم سنتين من العمر والتقى مع أخيه الذي ولدته أمه ويسمى ابن لبون.
  5. حق : وهو الذي أتم ثلاث سنوات.
  6. الجذع : وهو الذي أتم أربع سنوات وبدأ في الخامسة.
  7. لثني : وهو الذي أتم خمس سنوات من العمر وبدأ في السادسة (وتقلعت) سقطت ثناياه وحل محلها ثنايا جديدة (اثنتان).
  8. الرباع : وهو الذي أتم ست سنوات وبدأ في السابعة وانقلعت اثنتان من أسنانه بالإضافة إلى التي انقلعت سابقاً وصار مجموع ما قلعه (أربعة) أسنان.
  9. السدس : وهو الذي أتم سبع سنوات وبدأ في الثامنة وأصبح مجموع ما قلعه من الأسنان ستة، وبعد ذلك يسمى (جالسا)، إلى أن يفطر الناب الأول. ويبدأ في حساب جديد حينما يفطر الناب الأول :
  10. فطر أول : وهي السنة الأولى التي فطر يها الناب.
  11. فطر ثان : وهي السنة الثانية بعد فطر الناب.
  12. فطر ثالث : أي السنة الثالثة بعد فطر الناب.

وبعد ذلك يشق (الأسيود) وهو ناب صغير حالك السواد حين ظهوره، بعد ذلك يبدأ يتحول إلى اللون الأشقر، فيستدل بذلك اللون على أن البعير قد بلغ منتصف العمر تقريياً، ثم ييدأ ينمسح هذا اللون الأسود ويتحول (هذا السن الأسود)، الى اللون الأبيض ويعني ذلك أنه بدأ في (الكبر) و (التهرش).

وقد تبلغ الإبل من 25- 30 سنة تقريياً، وقد اصطلح الناس على تسمية هذه المراحل دون تحديد السن كما يلي :

  • قعود : وهو الذكر الذي بدأ يكتمل.
  • الجمل : وهو الذكر الذي اكتمل نموه.
  • الهرش : ويسمى الجمل هرشاً إذا كبر وبلغ سن الشيخوخة أي أنه بدأ يتهرش أي يتحكك ويتناقص ويصيبه الهزال ولم يعد يستفاد منه كثيرا.

أما الأنثى فتسمى :

  1. البكره : وهي التي بدأت تكتمل واستعدت للركوب واللقاح اذا كانت (ثنية)
  2. الناقة : وبعد البكرة تأتي الناقة التي تم نموها واكتملت وبلغت متوسط العمر.
  3. الناقة الفاطر : وهي الناقة التي كبرت وتوقفت عن اللقاح او قاربت التوقف عن اللقاح وبدأ يتفطر جسدها أي يتجعد وتكثر فيه الفطور وهي مثاني الجلد كأنها الشقوق مثل التجاعيد بالنسبة للانسان. (ويقال فطر الناب اذا شق وظهر).

مقالة ذات صلة: وسم الإبل – وسم النوق والجمال بالتفصيل

قال الثعالبي في ترتيب سن الإبل في كتاب فقه اللغة«ولد الناقة ساعة تضعه أمه سليل. ثم سقب وحوار. فاذا استكمل سنه وفصل عن أمه فهو فصيل. فاذا كان في السنة الثانية فهو ابن مخاض. فاذا كان في الثالثة فهو ابن لبون. فاذا كان في الرابعة واستحق أن يحمل عليه فهو حق. فاذا كان في الخامسة فهو جذع. فاذا كان في السادسة وألقى ثنيته فهو ثني. فإذا كان في السابعة وألقى رباعيته فهو رباع. فإذا كان في الثامنة فهو سديس.

فاذا كان في التاسعة وفطر نابه فهو بازل فاذا كان في العاشرة فهو مخلف ثم مخلف عام ثم مخلف عامين فصاعدا. فاذا كاد يهرم وفيه بقية فهو عود. فإذا ارتفع عن ذلك فهو قحر. فإذا انكسرت أنيابه فهو ثلب. فاذا ارتفع عن ذلك فهو ماج لأنه يمج ريقه وا يستطيع أن يحبسه من الكبر. فإذا استحكم هرمه فهو كحكح»

مقالة ذات صلة: تزيين ولوازم الإبل – تزيين ولوازم النوق والجمال

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق
  1. الطيوح وهي الناقة التي تسير دائما في مقدمة رعية الإبل من تلقاء نفسها.
  2. الرموح : وهو البعير الذي يرمح كل من يقترب إليه بقائمته الخلفية.
  3. الخبوط : هو الذي يخبط بقائمته الامامية كل من يقترب اليه.
  4. الثاوي : هو البعير الذي أنهكه الضعف فلم يقدر بعد ذلك على النهوض.
  5. الخوار : هو الذي خارت قواه من الإجهاد.
  6. الخلاي: ليس بالضعيف ولا هو مجهد ولكنه يتظاهر بعدم الاستطاعة على النهوض.
  7. الجفول: هو الذي يفزعه أي شيء.
  8. الشرود : هو البعير الذي يهرب ومن الصعب الامساك به.
  9. الأكله : وهو الجمل الذي يفترس كل من يقترب اليه.
  10. الضجور: (الجضور) : وهي الناقة التي يصعب حلبها.
  11. الحرذون: إذا ركب البعير بدون شداد أو حداجة سمي (حرذونا).
  12. الكوماء : التي تكوم وتراكم الشحم على سنامها.
  13. القوداء : طويلة العنق.
  14. الوجناء: المذللة للركوب وقطع المسافات.
  15. العوصاء: الذلول الشديدة القوية.

وفي الختام، هل هناك مرحلة من مراحل عمر الإبل لم نذكرها وغفلنا عنها، نحن بإنتظارك بالتعليقات لتخبرنا بما نسينا، وتخبرنا برأيك في حليب نوق؛وبالطبع لا يفوتنا إلا ان نذكر بتلك الفرصة المميزة من شركة نوق NOUG لإمتلاك نطاق نوق، فهل ستغتنم الفرصة؟.

شارك المقال
Scroll to Top