مميزات وفوائد حليب نوق بالتفصيل

حليب الـ نوق له الكثير من المميزات والفوائد، وبسبب كثرة تلك الفوائد والمزايا، وبسبب أهمية حليب الـ نوق لأي عربي، قد ارتأينا نحن في شركة نوق NOUG ان نكتب تلك المقالة، وكل هدفنا هو الإجابة عن أسئلة قرآنا، وكل ما نريده في المقابل هو رأي صادق منكم في منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق.

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

لحليب النوق ميزات فريدة تجعله الأفضل والأكثر سلامة من باقي أنواع الحليب. ومن أهم ميزاته:

  1. غني بالمواد المضادة للجراثيم (أجسام ضدية وكلور) والمواد المثبطة لنشاط البكتيريا، ويعتبر حليب الـ نوق منذ القدم الغذاء الأساسي لسكان الصحراء، وكذلك لعدد كبير من مربي الإبل خصوصاً في سنوات الجفاف وقلة الموارد حيث يستغنون به عن الماء والطعام في حلهم وترحالهم، حتى لفترات طويلة تصل إلى ٣ أشهر أو تزيد مما يعني أن لحليب النوق قيمة غذائية عالية.
  2. يحتوي على نسبة كبيرة من الأجسام المناعية المقاومة للأمراض، خاصة عند المواليد حديثي الولادة. وهذه الأجسام المناعية لها القدرة على مقاومة الفيروسات وإبطال مفعول إفرازاتها التي لها دور مهم في الإصابة بالمرض، لذا نجد أن الإبل لا تصاب بأمراض ناجمة عن الفيروسات، كالحمى القلاعية وغيرها.
  3. حليب النوق غني بالبروتينات التي تدخل في تركيب جهاز المناعة
  4. غني بعنصري الكالسيوم والحديد، مما يجعله أكثر ملائمة للأطفال وخاصة الذين لا يرضعون، ويمكن ان يكون مفيد خاصة لمرضى فقر الدم والنساء الحوامل، كما هو غني بالمنغنيز.
  5. يمكن حفظ حليب الـ نوق لمدة طويلة نسبياً (حتى ٢٤ ساعة في حالة طازجة، بعكس بقية حليب الحيوانات الأخرى، فإذا ترك كي يفسد مع أنواع الحليب الأخرى في ظروف بيئية واحدة من الحرارة، سواء كان ذلك تحت أشعة الشمس أو في الثلاجات، فإن حليب النوق يكون آخرها فساداً وذلك لمقاومته للبكتيريا الغريبة التي تتسرب إليه.
  6. يحتوي على كمية من فيتامين ج (C) أعلى من كافة أنواع حليب الحيوانات الأخرى والذي يفيد في تعويض الإنسان في المناطق الصحراوية عن الخضار والفاكهة التي يوجد فيها.
  7. يحتوي على أخفض نسبه دهن مقارنة مع حليب الحيوانات الأخرى، لذا فإنه يكون سهل الهضم والامتصاص، ولهذا السبب نجد أن أهل البادية يحرصون على تغذية أطفالهم بحليب الـ نوق وتفضيله على حليب الأم في الكثير من الأحيان.
  8. يحتوي على نسبة عالية نسبياً من الماء تتراوح بين ٨٤ و ٩١% وهي نسبة غير موجودة في الأنواع الأخرى من الحليب، وهذا له أهمية كبيرة في الحفاظ على حياة صغار الإبل والسكان الذين يعيشون في المناطق القاحلة والجافة، فصغار الإبل وأولئك الناس يحتاجون في تلك المناطق إلى السوائل للمحافظة على الاتزان البدني والتعادل الحراري في أجسامهم.
  9. حليب النوق غني بمواد شبيهة بالأنسولين.
  10. محتوى حليب الـ نوق من الأحماض الامينية الهامة والضرورية لبناء الجسم أكبر بكثير مما هو في حليب الأبقار، ومن هذه الأحماض الأمينية الميثونين والليسين والفينيل الانين.

مقالة ذات صلة: خصائص حليب نوق بالتفصيل

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق
  1. يقي الإنسان من الإصابة بكثير من الأمراض مثل هشاشة أو تاكل العظام لدى المسنين، والكساح عند الأطفال (لاحتوائه على نسبة كبيرة من أملاح الكالسيوم والفوسفور).
  2. يعالج العديد من الأمراض مثل الزكام، والحمى والأنفلونزا (لغناه بفيتامين ج، والمضادات الحيوية)، وكذلك الحمى المالطية.
  3. يعالج التهاب الكبد الوبائي، فقد أفادت الأبحاث العلمية أن وظائف الكبد تتحسن كثيرا في المرضى الذين أصيبوا بالتهابات الكبد، وذلك بعد علاجهم بحليب النوق الذي ثبتت فعاليته في العلاج؛ وعن الشافعي رضي الله عنه قال: ثلاثة أشياء دواء للداء الذي ليس له دواء، الذي أعيا الأطباء إن داووه: العنب ولبن اللقاح وقصب السكر”.
  4. لحليب النوق دور كبير في التقليل من نسبة الكولسترول في الدم مما يقي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب وخصوصاً تصلب الشرايين.
  5. يلاحظ أنه يمنع حدوث السرطانات المختلفة، يقول ابن سينا في كتاب القانون: “إن لبن الـ نوق دواء نافع لما فيه من الجلاء برفق وما فيه من خاصية، وأن هذا اللبن شديد المنفعة، فلو أن إنساناً أقام عليه بدل الماء والطعام شفي به”.
  6. يستخدم لعلاج المصابين بالسكري، لأنه يحتوي على بروتين خاص ذي فاعلية مشابهة لعمل هرمون الأنسولين وبتركيز (٤٠) وحدة لكل لتر حليب، وبما أن هذا الحليب له خاصة التجبن ببطء تحت تأثير حموضة المعدة أو إنزيم الرينين مما يسهل وصول الحليب الحاوي على البروتين المعني إلى الأمعاء بشكله الفعال وامتصاصه لكي يعمل عمل الأنسولين، لذا فإن من السهولة شفاء مرضى السكري إذا داوموا على استعمال الحليب كغذاء أساسي لهم.
  7. يساعد على عدم الإصابة بالسمنة.
  8. يوصى بشرب حليب النوق لمن يتلقى علاجا كيماويا لتخفيف حدة العوارض الجانبية مثل التقيؤ.
  9. يستخدم كملين ومدر للبول عند شربه.
  10. يعتبر حليب النوق مقوياً عاماً ومنشطاً لكل فعاليات الجسم، فقد عولجت حالات لأشخاص كثيرين بعد شربهم لحليب الـ نوق كل يوم ولمدة ستة أشهر، بعد أن عجزت عن علاجهم مختلف أنواع الأدوية في المراكز الصحية المتخصصة.
  11. يستعمل حليب النوق علاجاً لمرض السل، فقد تم إجراء بحث علمي استغرق ثلاثة أشهر على مجموعة من المرضى المصابين به، وقد استخدم حليب النوق في العلاج كغذاء متمم لكل من الغذاء والدواء اللذين كانا يعطيان للمرضى بشكل منتظم، وعند نهاية البحث تبين أن المرضى الذين كانوا يتناولون حليب الـ نوق كانوا أسرع شفاء وأعلى وزناً من المرضى الذين لم يتناولوا حليب النوق مع غذائهم ودوائهم.
  12. يعالج أيضاً أمراض صدرية أخرى كالربو، وبعض الأمراض الباطنية كقرحة المعدة والأثنى عشر والقولون، وبعض الاضطرابات الهضمية كالاستسقاء والنفاخ
  13. يساعد على ترميم خلايا الجسم لأن نوعية البروتين فيه تساعد على تنشيط خلايا الجسم المختلفة.

مقالة ذات صلة: تصنيع منتجات نوق – الزبادي، الزبد، الجبن، اللبن الرايب

لقد عرف العرب الأوائل وبطريق الخبرة بأن لحليب النوق التي تتغذى على المراعي الصحراوية قيمة عالية في علاج بعض الأمراض المستعصية، فاستخدموه في علاج كثير من الأمراض كالقرحة وارتفاع ضغط الدم والاضطرابات الهضمية ،وغيرها، كما عرف أيضاً بأن رعاة الإبل الذين يتغذون على حليب الـ نوق فقط يتمتعون بصحة جيدة ونشاط كبير أكثر من غيرهم.

وفي الختام، هل هناك فائدة او ميزة او أهمية لحليب الـ نوق نحن قد غفلنا عن ذكرها، فنحن في انتظار في التعليقات لتذكرنا بما نسينا، ولتخبرنا برأيك في منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق، وفي العرض الذي نقدمه لإمتلاك نطاق نوق، فهذا العرض لن يتكرر، فلا تضيعه من بين يديك.

فوائد حليب الابل، ومميزاته عن غيره – الطبي
بهذه الفوائد الصحية.. هل كنا محقين بشأن حليب الإبل؟ – الجزيرة

شارك المقال
Scroll to Top