الزكاة هي ركن من أركان الإسلام، ومن أبرز مظاهر التكافل والعدالة الاجتماعية، ونحن في شركة نوق NOUG نحب منتجات الـ نوق مثل حليب نوق ونهتم بكل ما يهتم به قراء موقعنا، ونكتب مقالات عن كل ما يخص الإبل سواء كانت نوق او جمال، ولذلك خصصنا تلك المقالة لنتحدث عن زكاة الإبل.
زكاة الإبل – زكاة النوق والجمال
كما هو معروف ومذكور في الكتب الفقهية، تجب الزكاة في الإبل إذا بلغت خمس وحال عليها الحول أي بلغت في ملك صاحبها سنة كاملة، فإذا بلغت خمس ولمدة سنة وجب فيها (شاة)، جذع من الضأن له ثمانية أشهر فما فوق أو ثني من الماعز وهو الذي أتم سنة فما فوق وهكذا كلما زادت خمس وجب فيها شاة واذا بلغت خمسا وعشرين وجبت فيها بنت (مخاص) وهي التي أتمت سنة ودخلت في الثانية وتسمى (مفرودة) أو ابن لبون (وهو الذي له سنتان ودخل الثالثة) (ويسمى لقى) (أي أنه لاقى أخاه الذي ولد بعده).
وإذا بلغت ستا وثلاثين (٣٦) وجب فيها ابنة لبون (لقيه) وعند بلوغها ستة وأربعين يجب فيها (حقه) وهي التي لها ثلاث سنين ودخلت في الرابعة، واذا بلغ عددها إحدى وستين وجب فيها جذعة (وهي التي لها أربع سنين ودخلت الخامسة) وفي ست وسبعين (٧٦ بعير) يجب فيها بنتا لبون (لقيتان)، وفي إحدى وتسعين حقتان حتى تبلغ مائة وعشرين (١٢٠) وزكاتها حقتان، فإذا زادت عن مائة وعشرين وجب في كل أربعين (انة لبون) (لقية) وفي كل خمسين (حقه).
مقالة ذات صلة: ذكر الإبل والنوق في القرآن الكريم
أحاديث نبوية عن زكاة الإبل – زكاة النوق والجمال
1. نصاب زكاة الإبل
عن جابر — رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم «ليس فيما دون خمس أواق من الورق صدقة، وليس فيما دون خمس من الإبل صدقة، وليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة» رواه مسلم.
2. مقدار زكاة الإبل
عن أنس — رضي الله عنه “أن أبا بكر – رضي الله عنه – كتب له لما وجهه إلى البحرين هذه فريضة الصدقة تي فرضها رسول الله -صلى الله عليه وسلم -، والتي أمر الله تعالى رسوله، فمن سألها من المسلمين على وجهها فليعطها، ومن سأل فوقها فلا يعط، في أربعة وعشرين من الإبل فما دونها من الغنم، في كل خمس شاة، فإذا بلغت خمس وعشرين إلى خمس وثلاثين، ففيها بنت مخاض أنثى، فإن لم تكن ابنة مخاض فابن لبون ذكر، فإذا بلغت ستا وثلاثين إلى خمس وأربعين، ففيها بنت لبون أنثى، فإذا بلغت ستا وأربعين إلى ستين، ففيها حقة طروقة الجمل.
فإذا بلغت واحدة وستين إلى خمس وسبعين، ففيها جذعة، فإذا بلغت ستا وسبعين، ففيها بنت لبون، فإذا بلغت إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها حقتان طروقتا الجمل، فإذا زادت على عشرين ومائة ففي كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة، ومن لم يكن له إلا أربع من الإبل فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها. وفي صدقة الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين عشرين ومائة شاة، فإذا زادت على عشرين ومائة إلى مائتين، ففيها شاتان، فإذا زادت على مائتين إلى ثلاثمائة، ففيها ثلاث شياه، فإذا زادت على ثلاثمائة، ففي كل مائة شاة.
فإذا كانت سائمة الرجل ناقصة من الأربعين شاة، فليس فيه صدقة إلا أن يشاء ربها، ولا يجمع بين مفترق، ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة، وما كان من خليطين، فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية، ولا يخرج في الصدقة هرمة، ولا ذات عوار إلا أن يشاء المصدق، وفي الرقة ربع العشر فإن لم يكن إلا تسعين ومائة، فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها، ومن بلغت عنده من الإبل صدقة الجذعة وليست عنده جذعة وعنده حقة، فإنه تقبل منه الحقة وتجعل معها شاتين إذا استيسرتا له أو عشرين درهما.
ومن بلغت عنده صدقة الحقة وليس عنده حقة وعنده الجذعة، فإنها تقبل منه الجذعة ويعطيه المصدق عشرين درهما أو شاتين، ومن بلغت صدقته بنت لبون وليست عنده وعنده بنت مخاض، فإنها تقبل منه بنت مخاض ودعطى معها عشرين درهما أو شاتين، ومن بلغت صدقت ه بنت مخاض وليست عنده وعنده بنت لبون، فإنها تقبل منه ودعطيه المصدق عشرين درهما أو شاتين، فإن لم يكن عنده بنت مخاض على وجهها، فإنها نقبل منه وليس معه شيء”
رواه البخاري قال الحميدي: في عشرة مواضع من كتابه بإسناد واحد مقطعا، ورواه أبو داود بغير هذا السياق، والنسائي بمعناه وصححه ابن حبان وغيره، وقال ابن حزم: كتاب في غاية الصحة.
وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده – رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «في كل أربعين من الإبل السائمة بنت لبون، من أعطى مؤتجرا فله أجرها، ومن منعها فإنا آخذوها وشطر ماله عزمة من عزمات ربنا ليس لآل محمد منه شيء » أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم والبيهقي وإسناده صحيح .
3. ذم من لا يخرج زكاة الإبل السائمة
وعن أبي هريرة — رضي الله عنه – قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا أحمي عليه في نار جهنم فيجعل صفائح فيكوى بها جنباه وجبينه حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار وما من صاحب إبل لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت تستن عليه كلما مضى عليه أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار
وما من صاحب غنم لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت فتطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها ليس فيها عقصاء ولا جلحاء كلما مضى عليه أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار قال سهيل فلا أدري أذكر البقر أم لا قالوا فالخيل يا رسول الله قال الخيل في نواصيها أو قال الخيل معقود في نواصيها
قال سهيل أنا أشك الخير إلى يوم القيامة الخيل ثلاثة فهي لرجل أجر ولرجل ستر ولرجل وزر فأما التي هي له أجر فالرجل يتخذها في سبيل الله ويعدها له فلا تغيب شيئا في بطونها إلا كتب الله له أجرا ولو رعاها في مرج ما أكلت من شيء إلا كتب الله له بها أجرا ولو سقاها من نهر كان له بكل قطرة تغيبها في بطونها أجر حتى ذكر الأجر في أبوالها وأرواثها ولو استنت شرفا أو شرفين كتب له بكل خطوة تخطوها أجر وأما الذي هي له ستر فالرجل يتخذها تكرما وتجملا ولا ينسى حق ظهورها وبطونها في عسرها ويسرها وأما الذي عليه وزر فالذي يتخذها أشرا وبطرا وبذخا ورياء الناس فذاك الذي هي عليه وزر
قالوا فالحمر يا رسول الله قال ما أنزل الله علي فيها شيئا إلا هذه الآية الجامعة الفاذة فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره” رواه مسلم.
مقالة ذات صلة: ذكر النوق والجمال في السنة النبوية – ذكر الإبل في السنة النبوية
وفي الختام، اريد منك صديقي القاريء ان تضيف لتلك المقالة ملحوظاتك وتعليقاتك لو غفلنا عن شيء ونسينا ان نذكره او كنت تفضل أن تضيف معلومة جديدة للمقالة، ونتمني أيضاً ان تخبرنا برأيك في حليب نوق، وتذكر إننا في شركة نوق NOUG في خدمتكم دائماً، ونقدم لك فرصة ذهبية لن تتكرر لشراء نطاق نوق، فسارع، وقم بالشراء.
المصادر
شارك المقال