تغذية الإبل – تغذية النوق والجمال

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

تغذية الإبل سواء كانت نوق او جمال هي حجر الأساس لأي مربي للإبل، فالتغذية المناسبة للإبل سوف تساعد المربي على الإستفادة الكاملة منها وتحقيق النجاح المادي من ورائها، ولذلك نحن في شركة نوق NOUG قمنا بكتابة تلك المقالة لكي نضعكم علي بداية الطريق الصحيح، وكل ما نريده في مقابل تلك المعلومات القيمة التي نقدمها لكم دائماً هو رأي صادق في منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق.

المهم فى القطيع جودته وإنتاجيته العالية وليس كثرة عدده لأن ذلك يعتبر عبئا على المربى، ولذا يجب التخلص من السلبيات التالية :

  • قلة الخصوبة .
  • ضعف النمو.
  • انخفاض إنتاج اللبن
  • التخلص من الحيوانات المريضة
  • كبر السن وتوقف الإنتاج

حيث يجب توفير الآتي:

  • المرعى والغذاء الجيد والماء النظيف الذى يفي بحاجة الحيوان.
  • الرعاية الجيدة وعدم تعريض الحيوان للإجهاد.
  • العناية البيطرية وإتباع طرق الوقاية والعلاج من الأمراض.
شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

يجب تغذية الإبل جيدا لضمان الوقاية من الأمراض ولضمان إنتاج جيد، ولهذا يجب مراعاة الآتي:-

  • اختيار المرعى الجيد.
  • تناسب كثافة الحيوانات مع حالة المرعى.
  • إعطاء الصغار غذاء إضافيا من المركزات لضمان نمو أسرع.
  • التغذية الإضافية للنوق الحلابه لرفع إنتاج اللبن.
  • التغذية الجيدة أثناء موسم التناسل وفي نهاية الحمل لرفع الخصوبة وإنتاج ولادات جيدة.

وكقاعدة عامة تحتاج الإبل البالغة إلى قرابة (۱٪) من وزنها كمادة غذائية جافة للمحافظة على حياتها، ويضاف إليها مركزات حسب الإنتاج، وتحسب الإحتياجات المائية للقطيع حسب الغذاء والظروف الجوية ومدى عطش الحيوان.

مقالة ذات صلة: رعي النوق والجمال – رعي الإبل

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

ربما يتبادر إلى ذهن السائل أن الجمل يلتهم كميات هائلة من الغذاء بحكم حجمه ولمواجهة ما يتعرض له من مشاق صعبة .. ولكن أى جمل؟.. ما عمره؟.. هل هو في سن النمو أم أنه من سن النضج وإكتمال النمو؟.. وكم وزنه؟.. وهل هو ذكر أم أنثى؟.. وإذا كان أنثى.. فهل الناقة جلد (أى غير منتجه) أم أنها منتجه.. وأى نوع من الإنتاج؟.. وإذا كانت ال:نوق (جمع ناقة) حلوب.. فكم كيلو جرام من اللبن تحلبها في اليوم؟.. وإذا كانت حامل.. ففى أى مرحلة من الحمل (الشهور الأولى أم الأخيرة من الحمل؟.

وهل هذا الجمل يعمل أم لا يعمل ؟.. وأى نوع من الغذاء يتناوله هذا الجمل..؟ هل يُقَدِّمُ له علف خشن أم علف مركز أم خليط منهما..؟. وما طبيعة العلف الخشن هل هو أخضر أم جاف..؟ وهل هو فقير في محتواه الغذائي أم غنى ومتزن في محتواه من الطاقة والبروتين..؟.

وأسئلة أخرى كثيرة ومتنوعة تستلزم كتابًا للإجابة عليها في علم تغذية الحيوان، الأمر الذى لا يتسع له هذا المقام ولكن يمكن الإيجاز فيما يلى: –

ولنفترض أن لدينا جملاً أو ناقة جلد تامة النضج والوزن الحــي حوالى (٥٠٠ كجم) وتبذل نشاطاً عاديًا، فإنها تحتاج بناء على الدراسات العلمية إلى حوالى (۱%) من الوزن الحى غذاء يوميًا كمادة غذائية جافة أى إلى حوالى (٥ كيلو جرام) مادة جافة، ولترجمة ذلك على صورة علائق مختلفة حسب البيئة وما يتوفر فيها من أعلاف كمواد غذائية وحسب الموسم وحسب إمكانيات المربى وحسب عوامل أخرى كثيرة فإن تركيب هذه العلائق يكون على الوجه التالي كعليقة متزنة في محتواها من الطاقة والبروتين :

فإذا حصل الجمل او الناقة على الـ (٥) كيلو مادة علف جافة من مصدرين ( أ ) المصدر الأول علف خشن ويفضل أن يكون بنسبة ٧٠٪ من العليقة، (ب) المصدر الثاني علف مركز ويفضل الا يزيد عن ٣٠٪ من العليقة، وبذلك يحصل الجمل او الناقة على ٣,٥ كيلو جرام مادة جافة من مصدر خشن، ويحصل الجمل او الناقة على ١,٥ كيلو جرام مادة جافة من مصدر مركزات؛ وقبل أن نقوم بترجمة هذه الأرقام إلى علائق ومواد غذائية حيوانية في حالتها على أرض الواقع والطبيعة، نود ان نشير إلى أن هذه الإحتياجات تتغير بتغير وزن الحيوان وحالته الفسيولوجية والإنتاجية.

ولتحويل حساب المادة الغذائية الجافة إلى علائق تطبيقية نجد أن :-

( أ ) الـ (٣,٥) كيلو جرام مادة غذائية من مصدر علف خشن يمكن أن يكون :

  • علف جاف (أتبان) ـــــ (٣,٥ × ١٠٠)/۹۰ = ٣,٩ كجم أتبان، أو علف أخضر (برسيم) ــــــ (٣,٥ × ١٠٠)/١٥ = ۲۳,۳ كجم علف أخضر، حيث أن نسبة المادة الجافة في الأتبان حوالى (۹۰٪)، وأن نسبة المادة الجافة فى العلف الأخضر حوالى (١٥٪)، وأن العلف الأخضر إما أنه مستديم أو صيفي أو شتوى.
  • أما الدريس [ دريس البرسيم ] فله وضع خاص حيث أنـه علـف ومادة غذائية متكاملة في محتواها من الطاقة والبروتين إن لم تكن غنية في الأخير وبذلك يمكن أن يتغذى عليها الحيوان كعلف وعليقة منفردة، وبذلك تكون الكمية المعطاه للرأس ــــــ (٥ × ١٠٠)/٨٥ = ٥,٩ كجم دریس، حيث أن نسبة المادة الجافة حوالي ٨٥% في الدريس.
  • ونفس الشيء تقريبا بالنسبة للسيلاج الذى تصل نسبة المادة الجافة فيه إلى ٦٥٪، وبذلك يكون وزن العليقة الفعلية ـــــ (٥ × ١٠٠)/٦٥ = ۷,۷ كجم سيلاج في حالة سيلجة مواد العلف المتزنة في الطاقة والبروتين، ويستعمل كعلف خشن ــــــــ (۳,٥ × ١٠٠)/٦٥ = ٥,٤ كجم سيلاج، وفي هذه الحالة يضاف المركزات الغذائية لاستكمال تركيب العليقة بما يعادل (١,٥) كجم مادة جافة من مصدر مركز غذائى.

(ب) الـ (١,٥) كجم مادة غذائية جافة من مصدر مركزات غذائية يمكن أن تكون على الصورة التالية :

  • مصدر العلف المركز ــــ (١,٥ × ١٠٠)/۹۰ = ١,٦٦٦ كجم علف مركب على أساس أن نسبة المادة الجافة (۹۰٪) ونسبة بروتين لا تقل عن (١٤%).
  • أو خليط من كسر البقوليات والحبوب الغير صالحة للإستخدام الآدمى كأحد المخلفات الزراعية بنفس القيمة الغذائية.
  • المخلفات الزراعية بعد رفع قيمتها الغذائية بالوسائل المعروفة سواء كانت كيميائية أو طبيعية أو بيولوجية ولها ما نفس القيمة الغذائية للعلف المركب المركز.

ومن الأسس العلمية السابقة والتطبيقات التي أجريت عليها تتضح إجابة السؤال كم يأكل الجمل او الناقة من الكيلوجرامات يوميًا إذا كان وزنه (٥٠٠) كجم؟ وتكون الإجابة كالتالي وذلك لتغطية إحتياجات الجمال او الـ نوق الغذائية الحافظة مع النشاط العادى يوميا.:-

  • اما الإعتماد علي علف مركب مركزات غذائية ١,٦٦٦ كجم، بالإضافة إلى : اتبان محاصيل ٣,٩ كجم ( أو ) علف أخضر۲۳,۳ كجم ( أو ) سيلاج مواد خشنة فقيرة 5,4 كجم
  • او الإعتماد علي دریس برسیم ٥,٩ كجم ( أو ) سيلاج مواد خشنة غنية ۷,۷ كجم
  • الخلاصة:- انه في حالة توفر علف أخضر متزن فى قيمته الغذائية ومحتواه من الطاقة والبروتين مثل البرسيم والدريس والحلبة ولوبيا العلف بالإضافة إلى الشعير والدخن والذرة العويجه وغيرها من مصادر الأعلاف الخشنة، فإنه يمكن الإستغناء عن العلف المركز وخاصة في تغذية الأفراد غير المنتجة من القطيع.
  • يضاف لهذه الكمية حوالى (١,٥) كجم عليقة مركزة يوميا في حالة أن تكون الناقة منتجة.

مقالة ذات صلة: لحم النوق والجمال – لحم الإبل

وفي الختام، نتمنى نحن شركة نوق NOUG ان تكون تلك المقالة قد اجابت على استفسارتكم بخصوص تغذية الإبل، واي استفسار آخر نحن نرحب به دائماً، والمحرك الرئيسي لنا لبذل كل هذا الجهد هو حبنا لمنتجات نوق وخصوصاً حليب نوق، ونتمني منكم ألا تضيعوا الفرصة لامتلاك نطاق نوق، فمثل تلك الفرص لا يتكرر.

تغذية الإبل – مصر الزراعية
تغذية الإبل وسلوكها الرعوي – كنانة أونلاين

شارك المقال
Scroll to Top