فحص وتقييم الإبل – فحص وتقييم النوق والجمال

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

اي شخص يريد شراء الإبل سواء كانت نوق او جمال يريد ان يعرف كيفية تقييم الإبل وإبراز ما بها من عيوب وعاهات والحكم إلى حد كبير على مدى سلامتها وصلاحيتها للتربية والاستخدام من عدمه وذلك ما تناولناه نحن شركة نوق NOUG في هذه المقالة، وكل هذه المعلومات القيمة التي نقدمها يكون المحفز الرئيسي لنا هو خدمتكم وحبنا لمنتجات نوق وخصوصاً حليب نوق.

تقاد الإبل أمام الفاحص لإلقاء نظرة عامة لمعرفة مدى تناسب أعضاء الجسم، ونمو العضلات، والعلامات المميزة بها، ويتم أيضاً فحص الأسنان لمعرفة عمر الحيوان والحكم على مدى هدوء أو عصبية الحيوان، ويتم الحكم على إرتفاع الإبل إذا يتم قياس الارتفاع من قمة الحاركين (الحارك هو ما بين العُنُق والصَّهْوة في الدَّوابّ) أو من أعلى السنام.

ويؤمر ماسك زمام الإبل بالسير أمام الفاحص ومنه يمكن الحكم على قدرة الحيوان على الحركة وحمل الأثقال وذلك عن طريق ملاحظة مفاصله التي يجب أن تكون خالية من العرج أو اللطش أو أى شئ يعوق الحركة، ويجب أن تكون رأس الحيوان مرتفعة بحيث تكون قنطرة أنفه في مستوى قمة رأسه أو ما يقرب منها، وفى حالة تدلى الرأس وإنخفاض أنف الإبل فهذا دليل على الإصابة بمرض معين؛ ولفحص الإبل بدقة يجب على الفاحص إتباع الخطوات التالية:

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

عند فحص جلد الإبل يجب أن يكون ناعماً مرنا ومغطى بطبقة من الوبر سواءً أكان غزيراً أو قليلاً تبعاً للجنس والعمر وفصل السنة وأجزاء الجسم، فإذا كان الجلد مشدوداً إلى البطن فيدل ذلك على إصابة الإبل بمرض الذباب أوالسل أوالديدان وغير ذلك؛ ويجب أن يكون الجلد خالياً من البثرات، والتجعدات ذو سمك مناسب فإذا وجدت البشرات وكان الجلد سميكاً خاليا من الوبر دل ذلك على الإصابة بالجرب والذى ينتشر غالبا في الأنف والشفتين والصدر وباطن الفخذين والساقين الأمامتين.

ويجب التأكد من خلو الجلد من الأورام وكذلك من الإصابة بمرض الجدري والذى ينتشر فوق الأنف والشفتين، ويجب أيضاً التأكد من خلو العينين والفخذين والجلد من الطفيليات الخارجية مثل القراد.

ويتم تثبيت الإبل عن طريق مسك زمام الحبل بواسطة رجل على أن يقوم رجل آخر برفع الذيل وثنيه على كفل الحيوان وقد يتم اللجوء في حالة الإبل العصبية إلى عقلها من الأمام والخلف.

وطريقة إناخة الإبل تتم عن طريق شد الرسن بلطف إلى أسفل ويقرع الإبل بلطف فوق مؤخرة رقبتها أو فوق ركبتيها ولقد إعتاد البدو أن يقولوا للإبل أثناء ذلك ( نخ .. نخ ) ويبرك الحيوان مباشرة إذا قرع بلطف في وسط الرقبة من أعلاها.

والبروك العادى السليم هو أن تنزل الإبل أولا على إحدى ركبتيها ثم على الركبة الثانية وتهبط بجسمها تدريجيا حتى تلمس الأرض بقرصها الصدرى ثم تنزل بلطف على قرص الفخذين حتى يصلا إلى الأرض وتحرك كتفيها إلى الأمام فتحتك ركبتاها بالأرض ثم تطوى ساقيها وفخذيها تحت جسمها فينثنى بذلك عرقبوها وتتم حركة الإناخة، ويجب أن يكون الخفان الأماميان محاذيان للقرص الصدرى ومتقدمان عليه قليلاً وسطحها الأسفل متجة إلى الأعلي، أما القوائم الخلفية فيكونان منبسطين على الأرض والعرقوبان إما ملتصقتان بالأرض أو مرتفعان قليلاً عنها .

ويقع أكثر ثقل الإبل وهى (باركة) على قرصها الصدرى ويكون قليلاً على الكوعين والفخذين ويكاد يكون الثقل معدوماً على القدمين الخلفيين، ويمكن للفاحص ذو الخبرة أن يميز الإبل السليمة عند الإناخة، والواجب إذا برك الحيوان لا يتحرك يميناً أو يساراً فإذا كان قلقا أو غير مستريحا دل ذلك على شيء غير طبيعي قد يكون منها تشقق الأقراص الجلدية أو الأخفاف أو يعاني من مغص بطنى أو مرض في القوائم.

وقد تبذل الإبل مجهوداً كبيراً لكى تبرك حيث تسقط على الأرض مرة واحدة، وهذا يدل على إصابة الحيوان بالتهاب المفاصل فالإبل الطبيعية لكى تبرك تسقط على إحدى جانبيها، وإذا برك الحيوان بغير نظام دل على إصابة إحدى قوائمه أو إصابة في أقراصه ويمكن معرفة مدى عرج الكتف من عدم قدره الإبل على مد القائمتين الأماميتين إلى الأمام بسهولة وأما عرج الفخذ ومفصل العرقوب فيعرف من صعوبة نزول الحيوان من الخلف عند تبريكه.

من الأفضل أن تفحص رأس الإبل وهي باركة فيجب أن تكون الرأس محمولة على العنق بسهولة، ويجب ان يكون حجمها متوسط، فالرأس الكبيرة تدل على رداءة النوع؛ ويجب ان تكون الجبهة عريضة والأذنان مرفوعتين، والأنف خالية من الارتشاحات، والغشاء المخاطى ذو لون أحمر وردى، والغضروف الأنفى منبسطاً في مكانه .

ويجب إعتبار الارتشاح الأنفى عيباً فى الإبل، ويعد تمزق الأنف الناشئ من تأثير حبل الخزام دليلاً على وجود عيب فى الإبل كالحران مثلاً مما يدل على عدم صلاحية الحيوان للعمل حيث يحول ذلك دون إطباق الحيوان طاقتی أنفه مما يترتب عليه دخول الرمال في أنفه عند هبوب الرياح في الصحراء؛ ويتم فحص قصبة الأنف بعناية والتأكد من خلوها من أى قروح، وإذا شوهد تورم فى عظام الوجه أو لين فيها دل ذلك على وجود صديد في تجاويف الرأس.

يجب أن تكون الأعين شفافة ذات بريق خالية من الارتشاحات، ويجب ان تكون الملتحمة قرمزية اللون، وطريقة فحص العينين أن يقبض على الرسن أو شفة الإبل العليا وتوجه رأسها لجهة الضوء، ويجب أن يكون الجلد حول العينين لينا ونظيفاً غير متجعداً أو خشناً، ويجب ان تكون الأعين تكون سليمة خالية من العمى.

عادة فإن الجروح التى توجد فى الأذن يصعب التئامها، كما قد يشاهد نزول إرتشاح مزمن من الأذن يسمى سيلان الأذن، ويمكن تشخيصه بالضغط على قاعدة الأذن بشدة فإذا سمع قرعة كصوت الورق الرقيق دل ذلك على وجود التهاب فى الأذن وفى حالات الإصابة الشديدة نجد الحيوان يميل برأسه إلى ناحية واحدة ويكون الجزء الخارجي من الأذن ملتهباً ومتورماً ويجب رفض الحيوان المصاب.

يتم القبض على الشفة العليا باليد اليسرى وإدخال اليد اليمني في الفم من جانب الحيوان خلف الأنياب ثم يدار الرأس نحو الضوء، ويتم غسل الفم بالماء لإزالة ما قد يكون بالفم من مواد غذائية ويجب التأكد من خلو اللسان والغشاء المخاطى للفم من الجروح وخاصة الغشاء الحلقى المستطيل المسمى بالقله، ثم تفحص حالة الأسنان ومؤخرة اللسان.

وبفحص الأسنان يستدل على عمره وتعتبر الإبل في سن الإنتاج ما بين ۷ – ۱۲ عاماً، ويجب عدم إستخدام الحيوان في الأعمال قبل بلوغه عمر ٦ سنوات أى عند وجود أربعة أسنان قواطع فى فكه الأسفل .

مقالة ذات صلة: أجزاء جسم الإبل – أجزاء جسم النوق والجمال

يتم فحص زور الحيوان ورقبته أثناء تبريكه ويبدأ الفاحص بالجهة اليسرى، ثم الجهة اليمنى فيجب أن تكون خالية من الأورام ومن الجروح

التأكد من عدم وجود جروح مغطاه بطبقة جلدية سميكة مع مراعاة ألا يكون الحاركان عريضين أكثر من اللازم.

يقال أن السنام الجيد دليل على أن الحيوان ذو صحة جيدة، فيجب أن يكون السنام جيد التركيب متوسط الحجم غير سمين ولا يكون موضوعاً إلى الخلف كثيراً ولا مائلاً إلى ناحية واحدة، ويجب التأكد من عدم وجود جروح بالسنام.

يجب أن تكون عضلات الظهر قوية مع الإلتفاف إلى شكل الظهر جيداً فالإبل ذات الاضلاع المفرطحة الضيقة لا تستطيع أن تتحمل الأعمال الشاقة

يتم فحص جانبى الكفل والتأكد من خلوه من الأورام وفى حالة وجودها يعتبر ذلك عيباً في الحيوان.

يجب رفض الإبل المصابة بجروح القطن، ويعتبر القطن السليم أساس للإبل المعدة للعمل. وللعلم القطن هو موضع الفقرات القطنية.

التأكد من خلو الذيل من الجروح والإلتفات إلى أن الذيل لم يقطع .

يجب أن تكون الأعضاء التناسلية فى حالة طبيعية وأن تكون الحيا والمهبل خاليتين من الجروح والإرتشاحات والأورام، كما يجب أن يكون البراز طبيعى صلباً مستديراً مقوساً من ناحية ومقعراً من الناحية الأخرى؛ والإبل المصابة بالامساك يكون البراز مغزلي الشكل مستطيلاً وطرفاه ملتويين، والخصيتين وضعهما مستعرض فى الصفن محورهما متجهاً من الأمام إلى الخلف .

الإبل السليمة تقوم بسرعة وسهولة حيث ترفع أجسامها من الخلف وتكون ركبتاها على الأرض ثم تقف بسرعة على أقدامها، وبعض الإبل تقوم بصعوبة فتجر فخذيها إلى الأمام بواسطة عضلات الكتف بشكل زحافي وبعضها لا تقوم مستوية فتلقى ثقلها على إحدى القائمتين أكثر من الأخرى ويرجع ذلك إلى وجود إصابة أو ضعف في الإبل وأكثرها تكون عادة مكوية بالنار فوق قطنها وهى مسألة يجب الإلتفاف إليها جيداً من قبل الفاحص.

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

الإبل السليمة تحرك قائمتيها سواءً اليسرى أو اليمني مع بعضهما مما يعطى سيراً شكلياً نموذجيا، ويحب ان تلاحظ طريقة السير من الخلف للتأكد من الخلو من العرج وعدم إحتكاك العرقوبين ببعضهما، فيجب أن تكون القوائم من الخلف متباعدة عن بعضهما وتفضل كثيراً عن الإبل ذات العرقوبين المتقاربين والتأكد من خلو الإبل من العرج.

وللتأكد من سلامة عضلات الساق والأوتار، يستدل على الإلتواء المزمن في عضلات الساق وأوتارها من عدم قدرة الإبل على ثنى مفاصل العرقوب تماماً أو مد الأقدام إلى الأمام حيث نتجر الأقدام جراً ويكون وتر عضله العرقوب مرتخياً وفى هذه الحالة يتم إستبعاد الحيوانات حيث لا تصلح للتربية ويقوم التجار بكى الإبل المصابة لهذه الحالة فوق أفخاذها من الخلف

اما عرج الكتف يجب التأكد من عدم وجوده، ويستدل عليه بعدم قدرة الحيوان على مد قائمته إلى الإمام وجرها مع بروز كوعه إلى الخارج عند سيره؛ وعسر حركة الإكتاف في الإبل والمعروفة (بالتلبيشة أو التكتيفة) كثيرة الحصول ويدل على التواء فى الكتف أو شلل في مفصل المنكب، ومن الأمور الطبيعة مشاهدة تحرك الكتف من أعلى إلى أسفل عند بروك الإبل وتكتيف حركة الكتفين يعد عيباً في الإبل خاصة المعدة لحمل الأثقال .

اللطش في الإبل نوعين:-

ولطشش الكوع يشمل :

  • إحتكاك القرص الصدرى بالساعد تحت الكوع من جهته الداخلية ويترتب على ذلك بروز التهابي في الساعد يقابله التهاب في الجزء الخارجي من القرص الصدرى .
  • إحتكاك قرص الكوع فى جدران الصدر فوق القرص الصدرى بقليل فيحدث بروز التهابي فوق الأضلاع.
  • وجود جزء كبير من الجلد متدلى تحت الابط خلف الكوع فيحدث إحتكاكا ينشأ عنه التهاب موضعى شديد أثناء سير الحيوان، وهذا أرداً الأنواع الثلاثة من لطش الكوع.

حيث يتم إحتكاك إحدى القدمين بمفصل الزر في القائمة المقابلة لها وينشأ في الغالب من عسر خارجى، وهذه عاهة خطيرة، وينشأ لطش الكوع أو لطش الزر فى الإبل من سوء تركيب القائمتين الأماميتين وكلاهما عيباً حيث يترتب على ذلك عرج الحيوان وعدم قدرته على السير لمسافات طويلة.

يتم فحص القرص الصدرى للحيوان وهو واقف ويتم التحكم في الحيوان عن طريق عامل يرفع ذيله ويثنيه على كفله ليمنعه من الرفس، ويجب أن يكون القرص الصدرى كبيراً مفرطحا يشبه شكل القلب (ويكون الجزء المدبب متجهاً إلى الأمام ) ويرتكز على قاعدة متينة بارزة بروزاً واضحا عن عظم القص وناميا نمواً يؤهله لتحمل ثقل الحيوان عند إناخته ويحول دون وقوع الثقل على بطن الحيوان، وبصفة عامة أن يجب أن يتصف القرص الصدرى بالآتي :

  • مستوياً من جميع جهاته
  • خالياً من الجروح
  • سلامة الجلد خلف القرص الصدرى من الأورام والنواسير؛ حيث يجب فحص القرص الصدرى والإلتفات جيداً إلى النواسير أو الجروح التي قد تكون فيه حيث يملؤها التجار بمهارة بالطين أو بأشياء أخرى كوسيلة للغش
  • غير مرغوب الإبل ذات القرص الصدرى الطرى أو ردئ التكوين والمصاب بالجروح أوالنواسير

يجب أن تكون البطن ممتلئة مقوسة غير مشمورة خالياً من الفتق ومن الافات والجروح .

يجب أن يكون الخف غير كبير وغير مفرطح كثيراً والجلد خاليا من الجرب الذي يكون عادة في فتحة الظلف – الخلو من الجروح أو الأورام وسطح الخفّ الأسفل يجب أن يكون صلباً ليناً خالياً من التشققات؛ ويجب رفض الإبل ذات السطح القدمى الرفيع.

ملاحظة القرص القرنى الموجود فوق مفصل الفخذ فيجب أن يكون صلباً ليناً خالياً من الجروح والأورام، والفخذ يجب أن تكون عضلاته قوية نامية والخلو من الخراجات والأورام
العرقوب : يجب أن يكون المفصل كبيراً مربعاً نام النمو – عظمة المدفع يكون مستقيماً
العرقوب الهلالى : يكون المفصل منحنياً إلى الخلف كثيراً ومفصل الزر مائلاً إلى الأمام وهذا عيب كبير فى الإبل يجب رفضه كما يجب إستبعاد الإبل ذات مفصل العرقوب العمودي .
ويجب فحص المفصلين المتقابلين بعضهما ببعض عند فحص العرقوب فإذا وجد أحد العرقوبين أكبر من الآخر أو به أورام يجب إستبعاده

يتجه القضيب إلى الخلف ويخرج منه البول على هيئة ميزاب رفيع والذكر قادر على التبول أثناء سيره وأى تعذر في التبول خطر لأن القناة البولية ضيقة جداً بحيث لا تسمح بإدخال قسطرة فيها، ويجب التأكد من خلو الجراب من الأورام

عند تقييم الإبل يتم إستخدام طول الجذع المستقيم وإرتفاع الحيوان ومحيط الصدر وعمقه ومحيط القطن والسنام كمقاييس أساسية للمقارنة تخصص لها ٥٠ درجة فى حين أن باقى الدرجة (٥٠) تخصص إلى جمال الحيوان وسلامته وصحته وشكله العام ووبره

مقالة ذات صلة: الجهاز الهضمي عند الإبل – الجهاز الهضمي عند النوق والجمال

وفي الختام، نتمنى ان تخبرنا بتجربتك في تقييم الإبل، ونتمني ان تساعدك تلك المعلومات في تلك العملية، وكل ما نطلبه منك هو ان تخبرنا برأيك في منتجات نوق وخصاصاً حليب نوق في التعليقات، ونتمني ان تستغل الفرصة المتاحة لشراء نطاق نوق، فتلك الفرصة لن تتكرر.

كيف تعرف الجمل السليم من المعيوب – اليوم السابع
معايير لتقييم القيمة السوقية للإبل – جريدة الوظن

شارك المقال
Scroll to Top