أنواع الإبل في الوطن العربي – أنواع النوق والجمال

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

تُعتبر الإبل سواء نوق او جمال من أقدم وأهم الحيوانات التي استخدمها العرب عبر التاريخ، وتتميز هذه المخلوقات الرائعة بقدرتها على التكيف مع بيئات الصحارى والمناطق القاحلة، ولذلك قد أسهمت في تحقيق الازدهار والتنمية في العديد من المجتمعات العربية؛ ولذلك نحن في شركة نوق NOUG نقدم تلك المقالة المليئة بالمعلومات المفيدة وكل ما نريده منك هو ان تخبرنا برأيك في منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق.

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

سوف نتطرق إلى بعض أنواع الإبل المرباة في الوطن العربي، وسوف نحاول أن نذكرهم طبقاً لما تحتله من ثقل نوعي في التعداد .

يبلغ عدد الإبل المرباة في الصومال ٦٢٠٠٠٠٠ رأس ، حيث تعتبر الصومال الأولى بين دول العالم في عدد الإبل، وتبلغ هذه النسبة حوالي ٥٠ % من مجموع الإبل المرباة في الوطن العربي.

يوجد هناك ثلاثة أنواع من الإبل في الصومال هي

  1. النوع الأول ويسمى هور : وتتميز هذه الإبل إنتاجيتها العالية من اللبن ، وحجمها المتوسط ، و جلدها الناعم، كما تتميز بوجود الوبر الأسود حول عينيها وأذنيها؛ ويتفرع منها فرعان هما : الهور رعد ، والهور دهلاً ، ويتميز الأول بقوته ، وضخامته ، وطول فترة إدرار اللبن .
  2. النوع الثاني يسمى الأديمي: متوسط الحجم ، قوائمه طويلة ، اكثر مقاومة للعطش ، ويربى للنقل واللحم.
  3. النوع الثالث يسمى سيف دعر : يمتاز بالقوائم الطويلة ، وبحدة الطبع ، وتقلب المزاج ، كما أنه صعب القيادة؛ ويتفرع منه فرعان : الأول يسمى سيف دعر برقودو، والثاني يسمى سيف دعر تفادير .

يبلغ عدد الإبل في السودان ٣٢٠٠ مليون رأس مليون رأس وتأتي في المرتبة الثانية بعد الصومال من حيث عدد الإبل المربى بها وتبلغ هذه النسبة حوالي ٢٦ من مجموع الإبل في الوطن العربي .

  1. النوع الأول يسمى العربي: يتميز بحجمه الضخم ، ورأسه الكبير، وخفه العريض جداً ، وهو من الإبل المستخدمة في الحمل، واللون السائد لهذه الإبل هو اللون الرملي الرمادي وبعضها تكون سوداء أو مبرقشة .
  2. النوع الثاني يسمى الرشايدي : اعداده قليلة في السودان ، وتشتهر بتربيته قبيلة الرشايدة ، ويتميز بصغر حجمه بالمقارنة بالنوع العربي ، وتتميزأيضاً بقصر الأرجل، وقوة الجسم، وهو يستخدم في الحمل.
  3. النوع الثالث يسمى العنافى : يمتاز بصغر حجمه ، وطول أرجله ، وصغر رأسه ، وسرعته وهو يستخدم في الركوب .
  4. النوع الرابع يسمى البشارى : يعتبرمن إبل الركوب ، وهي طويلة الأرجل ، خفيفة الوزن ، صغيرة السنام والرأس، ولونها رملي أو رمادي فاتح ؛ وتتفرع من البشارى أيضاً أربعة أنواع وهي : الأميراب – والبشارى الأبيض ، والبشارى البني ، والجرايش .

مقالة ذات صلة: أهمية تربية النوق والجمال – أهمية تربية الإبل

يبلغ عدد الإبل في موريتانيا ١٢٣٠ مليون رأس ، وتأتي في المرتبة الثالثة حيث عدد الإبل المربى بها وتبلغ هذه النسبة حوالي ١٠% من مجموع الإبل في الوطن العربي .

تقسم في موريتانيا بحسب نوع العمل وهي كالآتي:-

  1. النوع الأول :يطلق عليه المراكيب : وهو مخصص للركوب والحمل.
  2. النوع الثاني: يسمى ازوازيل : و تستعمل للركوب وهي جمال مخصية .
  3. النوع الثالث :يسمى الصيادح : وهي نوق تستخدم للركوب .
  4. النوع الرابع: وهو الجمال الخاصة بالتلقيح فقط .

وهناك نوعان منتشران في موريتانيا :

  1. النوع الأول يسمى المهارى : وهو كبير الحجم ذو رأس صغير و العينان واسعتان والسنام صغير والأرجل رفيعة واللون بني فاتح وتمتاز بسرعتها ،الفائقة، كما تسمى أيضاً بإبل الساحل .
  2. النوع الثاني يسمى بإبل بيرابيش : وهي متوسطة الحجم ثقيلة الوزن الرأس صغير والعينان صغيرتان والوبر طويل وخشن واللون بني داكن .

تعتبر المملكة العربية السعودية البلد الرابع من حيث عدد الإبل المرباة في الوطن العربي ، وتبلغ أعداد الإبل فيها ٤٠٠ ألف رأس، وهي تشكل ما نسبته حوالي ٣ % من مجموع الإبل في الوطن العربي .

  1. النوع الأول يسمى المجاهيم : وتتميز بلونها الأسود، وتنتشر في بادية نجد، والجنوب الشرقي للجزيرة العربية ، وهي كبيرة الحجم ، قليلة الوبر، كما أنها مشهورة بإنتاجها العالي من اللبن ، وتتحمل ظروف البيئة القاسية .
  2. النوع الثاني يسمى الوراك : من ابل الحجاز وتهامة وعسير، وهي صغيرة الحجم ، وادرارها من اللبن منخفض ، ألوانها ما بين الأبيض والأحمر ، وأكثر استخدامها للنقل حيث يحمل عليها الحطب؛ كما توجد في المملكة العربية السعودية ، وبالذات في اطرافها الشمالية بعض قطعان الإبل التي تنتمي إلى نوع الإبل الشمالية ( الخوارة ) .

يبلغ عدد الإبل في الكويت مابين٠٠٠ ٧ – ٠ ٠٠ ٩ رأس، إلا أن هذا الرقم لا يمكن الركون إليه بسبب حرية حركة القطعان بين مناطق الحدود، ففي مواسم الربيع يزداد العدد ، أما في الصيف حينما يجف المرعى فيقل العدد ، وأنواع الإبل الموجودة في الكويت هي نفس الإبل الموجودة في أطراف الجزيرة الشمالية ، وفي جنوب الجزيرة لكونها منطقة رعى لكل القطعان من تلك النواحي .

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق
  1. المجاهيم : ويطلق عليها أيضاً الخوارة وهي غير الخوارة الشمالية، وهذه الإبل هي نفس الإبل الموجودة في جنوب شرق الجزيرة العربية والتي تتصف بلونها الأسود ، وحجمها الكبير، ورأسها الكبير ، وادرارها العالي من اللبن ، وقلة وبرها؛ وتمتاز هذه الإبل بظاهرة انتشارها وتشتتها بالمرعى كما أنها صعبة الرعي .
  2. الجودية : هذه الإبل من الإبل التي تتواجد دائماً قرب مصادر المياه ، وقرب القرى أو المدن والقليل منها في الصحراء، وهي من الإبل التي تنتشر في بادية العراق؛ وتمتاز هذه الإبل بعدم الصبر على الظمأ، كما أنها سهلة الرعى ، وتتصف بكونها متوسطة الحجم ، رفيعة القوائم ، مستطيلة الرأس ، طويلة القامة وطويلة الرقبة، كبيرة الأذنين وأذناها متدليتان يسود فيهما اللون الأشعل (الأحمر الفاتح) ونادراً ما تجد بعضها لونه أصفر، ونظرا لعدم صبرها على الظمأ فانها في الصيف تكون قريبة من مصادر المياه أي ترعى بالقرب من دجلة والفرات وروافدهما ، اما في الشتاء والربيع فإنها تكون في الصحراء، وهي قليلة اللبن كثيرة الوبر .
  3. الخوار: هي ذات رأس صغير، واقماذ كبيرة، وبطن كبير، وهي صبورة على الظمأ ، وسهلة الرعى، ونطاق رعيها كبير وهي ذات الوان متعددة فمنها ذات اللون الأشعل ( الأحمر الخفيف ) وذات اللون الأصفر، والمفضل منها ذو اللون الأبيض والتي تسمى ( المغاتير)، وتنتشر في الأطراف الشمالية للجزيرة العربية ، وبادية العراق، وسوريا، وانتاجها من اللبن أعلى من الجودية .

مقالة ذات صلة: أنواع الإبل – أنواع النوق والجمال

يبلغ عدد الإبل في الجمهورية العراقية حوالي ٨ ألف رأس ، وهذا يشكل نسبة قليلة جدا جدا من جملة أعداد الإبل في الوطن العربي .

يوجد في العراق نوعان هما : الخوار ، والجودية ، وقد سبق الحديث عنهما.

ولما كنا قد تحدثنا عن الإبل في الكويت والمملكة العربية السعودية والعراق فلا بد من الحديث عن نوعين من الإبل يستخدمان في السباق والسفر والتنقل لمسافات بعيدة . وهذان النوعان هما

  1. الإبل العمانية: وتتصف هذه الإبل بصغر الرأس ودقته ، ورشاقة القوام كما أنها رفيعة القامة ووبرها قليل تمتاز بسرعتها الفائقة في بداية السباق او بداية الجرى ، ولكنها تتعب بسرعة .
  2. الحرة: كبيرة الرأس ، أذناها مرتفعتان، جسمها متناسق ، رقبتها عريضة ، صدرها واسع ، وتتحمل الظروف البيئية القاسية أكثر من العمانية ، ووزنها اكبر من العمانية ، وهذه الإبل سريعة ولكنها أقل سرعة من العمانية في بداية السباق ، وتمتاز عنها بأنها لا تتعب عند الجري لمسافات طويلة .

يبلغ عدد الإبل في تونس حوالي ٢٠٥ ألف رأس، وتأتي في الدرجة السادسة بالنسبة لمجموع تعداد الإبل في البلاد العربية حيث تبلغ نسبتها ٧, ١ من مجموع الإبل في الوطن العربي .

توجد أربعة أنواع من الإبل هي :

  1. إبل الجنوب: وهي ابل خفيفة رشيقة القوام ، سريعة الحركة وتستعمل للركوب .
  2. إبل نابل : إبل كبيرة الحجم ، تستخدم للحراثة ، والأعمال الزراعية الأخرى والنقل.
  3. إبل الساحل : متوسطة الحجم ، تستخدم في الأعمال الزراعية .
  4. إبل القيروان : تستخدم في الأعمال الزراعية ، وهي متوسطة الحجم. وتتشابه الإبل في تونس والجزائر والمغرب .

يبلغ عددها حوالي ٧٢ ألف رأس .

توجد في ليبيا ثلاثة انواع من الإبل وهي

  1. الإبل السرتاوية : إبل متوسطة الارتفاع كبيرة الحجم ، كثيرة اللبن، وتستخدم في الأعمال الزراعية .
  2. المهارى أو ابل المناطق الجنوبية : إبل خفيفة وسريعة، قليلة اللبن ، قليلة الوبر، وتستخدم للركوب والانتقال .
  3. الإبل المحلية أو أبل المناطق الغربية : إبل متوسطة الحجم ، غزيرة الوبر ، هادئة ، شديدة التحمل، وتستخدم للأعمال الزراعية .
الصومال(١)هور
(٢) الأديمي
(٣) سيف دعر
السودان(١) العربي
(٢) الرشايدي
(٣) العنافي
(٤) البشارى
موريتانيا(١) المهارى
(٢) بيرابيش
السعودية(١) المجاهيم
(٢) الوراك
(٣) خوار (ابل شمالية)
الكويت(١) المجاهيم
(٢) الجودية
(٣)خوار( ابل شمالية)
تونس(١) ابل نابل
(٢) ابل الساحل
(٣) ابل لجنوب
(٤) ابل القيروان
العراق(١) جودية
(٢) خوار
ليبيا(١) السرتاوية
(٢) المهارى
(٣) المحلية
جدول يبين أشهر أنواع الإبل في بعض الدول العربية

ويبين الجدول التالي أعداد الإبل في بعض الدول العربية وبعض دول العالم حسب إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة الدولية FAO عام 2001 م الجمال ذات السنام الواحد . : –

الصومال٦٢٠٠ مليون رأس
السودان٣٢٠٠ مليون رأس
موريتانيا١٢٣٠ مليون رأس
السعودية٤٠٠ ألف رأس
الجزائر٢٤٠ ألف رأس
تونس٢٠٥ ألف رأس
الإمارات العربية المتحدة٢٠٠ ألف رأس
اليمن١٨٥ ألف رأس
مصر١٨٥ ألف رأس
عمان٩٨ ألف رأس
ليبيا٧٢ ألف رأس
جيبوتي٧٠ ألف رأس
قطر٥٠ ألف رأس
المغرب٣٦ ألف رأس
الأردن١٨ ألف رأس
الكويت٩ ألف رأس
العراق٨ ألف رأس

مقالة ذات صلة: الإبل الأصائل – الجمال والنوق الأصائل

وفي الختام، نطلب منك ان تخبرنا عن اي تقصير او اي شيء قد غفلنا عنه في التعليقات، وتود ان تخبرنا برأيك في منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق، ونريدك ان تعرف بالفرصة الذهبية التي لن تتكرر بإمتلاك نطاق نوق، فنرجو ان تستغلها.

خصائص الإبل وألوانها.. الوضح أشهر المغاتير والمجاهيم أغزرها حليبًا – صحيفة سبق
سلالات الإبل الوافدة إلى الجزيرة العربية – ويكيبيديا

شارك المقال
Scroll to Top