أشهر نوق في التاريخ – ناقة صالح والقصواء وناقة البسوس

التاريخ به الكثير من النوق المشهورة، وأشهر نوق في التاريخ والتي من الممكن ان تكون سمعت عنها عزيزي القارئ هي ناقة صالح عليه السلام، والقصواء والعضباء نوق الرسول عليه الصلاة و السلام، و ناقة البسوس؛ وفي هذه المقالة سوف نقوم بالتعريف بكل ناقة من تلك النوق.

 في شركة نوق NOUG، لدينا الشغف بمشاركة المعرفة حول الـ نوق بكل جوانبها، بدءًا من تاريخها وأنواعها ووصولًا إلى المنتجات المشتقة وبالطبع أهمها حليب نوق الذي لا يستغني عنه كل بيت عربي. نحن نؤمن بأهمية تبادل المعرفة والمعلومات لتعم الفائدة، ومن هنا نشارككم هذه المقالة. وإذا كنت ترغب في شراء نطاق NOUG، فنحن هنا لنوفر لك هذه الفرصة

أشهر نوق في التاريخ

1. ناقة الله لثمود

شركة نوق NOUG - نوق -حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

عندما نريد ذكر أشهر نوق في التاريخ، يجب ان يخطر ببالنا ناقة الله لثمود، وقال علماء التفسير والنسب أن ثمود من عاثر بن إرم بن سام بن نوح حي من أحياء العرب العاربة، قبل إبراهيم عليه الصلاة والسلام ؛ وكانت ثمود بعد عاد، ومساكنهم مشهورة بين الحجاز والشام الى وادي القرى وما حوله، وقد أرسل الله سبحانه وتعالى إلى هؤلاء القوم أخاهم صالحاً يدعوهم الى عبادة الله ، واقترحوا على صالح عليه السلام، أن يأتيهم بآية من آيات الله حتى يتبينوا صدقه لكي يؤمنوا بما جاء به. قال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ ﴾ [النمل: 45].

واشترطوا عليه أن يخرج لهم من صخرة صماء يقال لها الكاتبة، ناقة عشراء تمخض فقبل صالح ذلك ، وأخذ عليهم العهود والمواثيق، لئن أجابهم الله إلى طلبهم ليؤمنن به وليتبعنه، فلما أعطوه عهودهم ومواثيقهم، قام صالح عليه السلام الى صلاته ودعا الله عز وجل فتحركت تلك الصخرة، ثم انصدعت عن ناقة جوفاء، وبراء، يتحرك جنينها بين جنبيها ، كما اشترطوا. ﴿ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ * مَا أَنْتَ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ [الشعراء: 153، 154].

فعند ذلك آمن رئيسهم (جندع بن عمرو) ومن كان معه على أمره، وأقامت الناقة وفصيلها بعدما وضعته بين أظهرهم مدة تشرب من بئرها يوماً، وتدعه لهم يوماً، وكانوا يشربون لبنها يوم شربها، فيملأون ما شاءوا من اوانيهم . وكانت كبيرة الحجم، رائعة المنظر ، فلما طال عليهم الحال، واشتد تكذبهم لصالح عليه السلام، عزموا على قتلها ليستأثروا بالماء كل يوم. ﴿ قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ ﴾ [الشعراء: 155].

ويقال : ان الذي قتلها قد طاف على جميع القوم ليأخذ موافقتهم على قتلها فوافقوه، ولما قتلوها وبلغ ذلك صالحاً عليه السلام، جاءهم وهم مجتمعون ؛ فلما رأى الناقة بكى وقال : تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ، فأرسل الله سبحانه وتعالى بعدها عليهم عذابه، فأصبحوا في دارهم جاثمين. وقال الله تعالى: ﴿ كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا * إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا * فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا * فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا ﴾ [الشمس: 11 – 14].

2. ناقة رسول الله (القصواء)

شركة نوق NOUG - نوق -حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

عندما نريد ذكر أشهر نوق في التاريخ الإسلامي، يجب ان يخطر ببالنا القصواء علي الفور، فالقصواء ناقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولفظة القصواء المقصود بها ما قطعت أذنها من النوق، وكان لها اسم آخر وهو أيضاً من الصفات كالقصواء، وهو الجدعاء والجدع هو القطع في الأنف أو الأذن أو الشفة، وقد خطب الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يركب على ظهر هذه الناقة وهو في حجة الوداع، وقد خطب علي ظهرها ليحاول إسماع الناس حيث كان عددهم كبيراً جداً، كما جاء في الحديث: (قامَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسَلَّمَ فينا في حَجَّةِ الوَداعِ، وهو على ناقتِه الجَدعاءِ، قد جعَلَ رِجلَيْه في غَرزَيِ الرِّكابِ يَتطاوَلُ يُسمِعُ الناسَ)

ولما هاجر رسول الله مع صاحبه ابي بكر الصديق رضي الله عنه من مكة المكرمة الى المدينة المنورة، كان لهذه الناقة شرف حملهما الى مهجرهما، ولما قدم الرسول الكريم الى المدينة كان الأنصار في استقبالهما فأخذوا يتبارون في أخذ زمام هذه الناقة ليقودها كل منهم الى داره حتى ينزل رسول الله وصاحبه في ضيافته، فقال لهم الرسول الكريم : اتركوها فانها مأمورة . فسارت حتى وصلت دار ابي ايوب الأنصاري رضي الله عنه فبركت، ونزل عنها الرسول وصاحبه ابوبكر ، ونال أبو أيوب شرف ضيافتهما.

والقصواء اشتراها أبو بكر الصديق هي وناقة أخرى من بني قشير بثمان مائة درهم، وباع ابو بكر القصواء لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت القصواء مرسلة ترعى بالبقيع، وماتت في خلافة أبي بكر رضي الله عنه بعد وفاة الرسول بفترة وجيزة لأنها حزنت على فراق صاحبها (خير خلق الله) حزنا شديدا فلم تأكل ولم تشرب لمدة شهر بعد وفاته، فماتت مفطورة الفؤاد عليه.

هل القصواء هي العضباء؟

لا، القصواء ناقة أخري غير العضباء، ولفظة العضباء معناها مقطوعة نصف الأذن أو القرن؛ وللعلم اسم العضباء هو مجرد اسم لناقة الرسول ولم تكن فيها هذه الصفة، وسبب شهرة هذه الناقة هي الواقعة التي حدثت مع الأعرابي الذي أتى لرسول الله عندما سمع ان ناقة الرسول عليه الصلاة والسلام لا تسبق، والقصة يوضحها الحديث الشريف التالي:-

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ” كانت ناقة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم – تسمى العضباء، وكانت لا تُسبق، فجاء أعرابي على قعود له فسبقها، فاشتدّ ذلك على المسلمين وقالوا : سبقت العضباء، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ( إن حقا على الله أن لا يرفع شيئا من الدنيا إلا وضعه ) رواه البخاري؛ وللعلم لفظة قَعود معناها البكر من الإبل حتى يُركب.

مقالة ذات صلة: ذكر النوق والجمال في السنة النبوية – ذكر الإبل في السنة النبوية

3. ناقة البسوس

شركة نوق NOUG - نوق -حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

أشهر نوق في التاريخ تلك جملة عند قولها يجب ان تتذكر معها ناقة البسوس كما جملة ان منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق له فوائد صحية عديدة، ويذكر لنا التاريخ حرب البسوس التي قامت بين بني تغلب وأبناء عمومتهم من بني بكر بسبب هذه الناقة ، فمما يروى أن هناك امرأة عجوزا استجارت بجساس ابن زعيم بكر فأجارها، وضم ناقتها مع ابله، وتنقلت هذه الناقة في المرعى حتى وصلت الى مرعى إبل كليب زعيم تغلب، فغضب من مشاركة هذه الناقة لابله في المرعى فضربها فقتلها، وهنا فزعت البسوس -صاحبة الناقة – الى جساس تستثيره في رد الظلم الذي وقع عليها من كليب، فاستثار جساس، وقتل كليبا، وكانت بداية لحرب ضروس بين القبيلتين، استمرت أربعين عاماً.

وانتهت الحرب بعد انضمام الحارث ابن عباد إليها بعد مقتل ابنه جبير، ومن المعلوم أنه كان معتزل الحرب وقال (هذه الحرب لا ناقة لي فيها ولا جمل)، ولكن بعد مقتل ابنه جبير قال «نعم القتيل قتيل أصلح بين ابني وائل» وهو يظن أن المهلهل جعل بجيرا كفؤا لأخيه كليب وأدرك به ثأره، ولكن لما علم ان المهلهل جعل أخيه بشسع نعل كليب، قال الحارث ابن عباد قصيده المشهورة والتي مطلعها:-

قَرِّبا مَربَطَ النَعامَةِ مِنّي لَيسَ قَولي يرادُ لَكِن فعالي
قَرِّبا مَربَطَ النَعامَةِ مِنّي جَدَّ نَوحُ النِساءِ بِالإِعوالِ
قَرِّبا مَربَطَ النَعامَةِ مِنّي شابَ رَأسي وَأَنكَرَتني القَوالي
قَرِّبا مَربَطَ النَعامَةِ مِنّي طالَ لَيلي عَلى اللَيالي الطِوالِ

مقالة ذات صلة: ذكر الإبل والنوق في القرآن الكريم

وفي الختام، أرجو منك صديقي القارئ ان تخبرني لو كانت هناك ناقة أخرى من النوق المشهورة، وقد نسيت ذكرها في تلك المقالة؛ ولو أمكن لو أخبرتنا برأيك في نطاق منتجات نوق ومشتقات نوق والتي منها بالطبع حليب نوق الذي تعودت عليه ومن أين مصدره، فرأيك هام جداً بالنسبة لنا.

مصادر المقالة

  1. قصة ناقة صالح عليه السلام مختصرة – شبكة الألوكة
  2. اسم ناقة الرسول عليه الصلاة والسلام – اسلام ويب
  3. ما هي حرب البسوس – موقع موضوع.

شارك المقال
Scroll to Top