تسنين الإبل – تسنين النوق والجمال

تعرف الإبل سواء كانت نوق او جمال عند المربين والرعاة ذكورًا وإناثًا كبارا وصغارًا بأعمارها تقديريا حسب العمر وفى أحيان أخرى حسب أسنان الفكين او ما يعرف بتسنين الإبل، ونحن في شركة نوق NOUG قد خصصنا تلك المقالة للحديث عن معرفة أعمار الإبل وخصوصاً عن طريق الأسنان، ودافعنا في ذلك هو حب منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق.

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق
  • صغير الإبل المولود حتى يتم عام من عمره وهو سن الفطام يطلق عليه الحوار أو الحاشي وجمعها حواشى الذكر منها يسمى قعود والأنثى تسمى بكره.
  • مفطوم وأكثر من عام يسمى مفرد أو مفرود.
  • عمر سنتين واكثر يسمى لبون.
  • عمر ثلاث سنوات يسمى ثنى.
  • عمر أربع سنوات يسمى جدع.
  • عمر خمس سنوات يسمى سديس.
  • الناقة أنثى الإبل المنتجة.
  • الفحل ذكر الإبل للتلقيح.
  • الفك ذو شكل غريب شبه منحرف ضيق وتكون القواطع مع الفك الأسفل زاوية مقدارها ٤٥ إلا أنها مائلة إلى الخارج ميلاً ملحوظاً بحيث لا تمس الوسادة الغضروفية التي بالفك العلوى وتشاهد أعناق القواطع عارية لبعد اللثة عنها فضلاً عن وجود خلو لمسافة بسيطة بين سطحها الخلفى وبين الغشاء المخاطى. والشفتان في الإبل رقيقتان وسريعتا الحركة ومغطاه بوبر ناعم والشفة العليا مشطورة شطرين يتحكم في تحريكها الحيوان إما بأكملها أو كل شطر على حده ويبطن الشطرين من الداخل غشاء مخاطى واحد، والشفة عضو هام في تناول الطعام وكلما تقدم الحيوان في العمر ارتخت شفتاه وتدلتا مما يقلل من الإنتفاع بهم، وليس للإبل مخطم مندى كما هو الحال في الأبقار والجاموس .
  • تجويف الفم مبطن بغشاء مخاطي ملون كله او جزء منه ويحتوى على حلمات عديدة خصوصا في باطن الخدين حيث تكون الحلمات كبيرة ومتجهة إلى الخلف والغشاء المخاطي يحتوي على ثنيات ذات مرونة تتمدد وقت الاجترار مما يساعد على استيعاب مقدار كبير من الغذاء بداخلها.
  • الوسادة النسيجية مركبة من نسيج جلدی خشن صلب مما يساعد الحيوانات على رعي النباتات الشوكية، ويوجد بسقف الحلق الصلب قناة تتوسطه وتمتد إلى ثلثية وعلى جانبي تلك القناة توجد نتوءات مجعدة مستعرضة في الغشاء المخاطي.
  • اللسان وهو صغير عن نظيره في الخيل ويستطيع الحيوان أن يقوس لسانه إلى الأعلى من ثلثة الخلفى حتى يغطى الأضراس، ويوجد بالجزء الأمامى من السطح العلوى للجزء المطلق من اللسان قناة تتوسطه تبدأ من طرق اللسان وتنتهى عند منتصفه، والغشاء المخاطي المبطن لسطح اللسان أرق مما هو في الأبقار أو الجاموس .
  • الحلق الرخو (القلة) Soft palate يشغل جزءا كبيرا من الفم وبه قناة طويلة ضيقة تصل ما بين الفم والبلعوم فضلاً عما يحتوية من الياف عضلية ترتفع حتى الحجاب المقابل له وبهذا الحجاب معلقة هرمية رخوة متحركة مغطى سطحها بأزرار لحميه وقاعدتها متجهة للأمام ويوجد عند كل جانب من جانبيها إمتدادان منحنيان للخارج وتحتهما فجوة صغيرة وتحتوى على غدد عنقودية ترفع الغشاء المخاطى الذي يكون عادة ذات لون قاتم مشابه للغشاء المبطن للحلق ومن سقف الحلق الرخو تتكون الشقشقة Bladder المصطلح عليها في العرف العامي (القلة)

تشبه أسنان الإبل سائر الحيوانات ذوات الثدى من حيث الشكل ويبلغ عدد الأسنان في الحيوان البالغ ٣٤ سنه، ويوجد بالإبل أربع (٤) أنواع من الأسنان:

  1. القواطع لقطع العلف.
  2. الأنياب لقطع غصون الشجر
  3. الأضراس لطحن الغذاء
  4. الرحى لطحن الغذاء

الثدييات التقليدية تملك ٣٢ سنا لبنية و ٤٤ سنا دائمة أما الإبل فإنها تمتلك ٢٢ سنا لبنية و٣٤ سنا دائمة.

الأسنان اللبنية تظهر في الإبل عند [٢ – ٤] شهر من العمر ويستهلك معظمها عند عمر سنه، والأسنان اللبنية في الفك العلوي هي زوج من القواطع وزوج من الأنياب وثلاث أزوج من الأضراس، والأسنان اللبنية في الفك السفلي هي ثلاث أزواج من القواطع وزوج من الأنياب وزوجان من الأضراس، وبالتالي يكون المجموع هو ٢٢ سنا لبنية.

الأسنان الدائمة تبدأ في الظهور في الإبل بعد عمر سنه، والأسنان الدائمة في الفك العلوي هي زوج من القواطع وزوج من الأنياب وثلاث أزوج من الأضراس و 3 أزواج من الرحي، والأسنان الدائمة في الفك السفلي هي ثلاث أزواج من القواطع وزوج من الأنياب وزوجان من الأضراس، وثلاث أزواج من الرحي وبالتالي يكون المجموع هو ٣٤ سنا دائمة.

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق
  • قد لا يسقط الزوج الأول من الأضراس اللبنية ويكون مكانه بين الزوجين الأول والثانى من الأضراس الدائمة، وفي هذه الحالة يصبح عدد الأسنان الدائمة في الإبل (٣٦) بدلاً من (٣٤).
  • تظهر القواطع اللبنية في الفك العلوى (النواجز) من الأسبوع الثاني وحتى الرابع وتستهلك عند عمر سنة.
  • تظهر (۳) أزواج من القواطع فى الفك السفلى من الأسبوع الثاني وحتى الثامن، وتصبح ممسوحة عند عمر (۳) سنوات.
  • تبقى القواطع المتوسطة حتى عمر (٤) سنوات بالفك السفلى، وتبقى القواطع الجانبية حتى عمر (٥.٥) سنة بالفك السفلى، وتبقى النواجز حتى عمر (٦,٥ – ٦) سنة بالفك السفلى ولا تسقط قبل ظهور الدائمة.
  • تبقى الأنياب اللبنية حتى عمر ٦ – ٧ سنوات حيث تستبدل بالأنياب المستديمة سواء في الفك العلوى أو الفك السفلى
  • في الفك العلوى يختفى زوجى الأضراس اللبنية الثاني والثالث عند عمر ٥ سنوات قبل ظهور الأسنان المستديمة، وفي حين فى الفك السفلى يختفى زوج الأضراس اللبنية الأول بعد ٤,٥ سنة والزوج الثاني بعد عمر ٥,٥ سنة قبل ظهور المستديمة .
  • عند عمر ٨ سنوات يكتمل نمو الأضراس ويصبح لونها أسود وتصبح الأنياب قوية وضخمة فى الذكور (الجمال) ولا تظهر أنياب في الإناث (النوق).
  • عند عمر ٩ سنوات تصبح جميع الأسنان ممسوحة ويصعب فى هذا العمر تحديد عمر الإبل بالتسنين .
  • عند عمر ١٥ سنة يبدأ سقوط القواطع وإبتعادها عن بعضها
  • يمكن للإبل أن تعيش حتى عمر ٣٥ – ٤٠ سنة تحت ظروف الرعاية الجيدة والعناية المكثفة .
رحى (ر)أضراس ( ض)ناب (ن)قواطع ( ق)الأسنان العمر
ر3ر2ر1ض3ض2ض1ق3ق2ق1
          عمر (١ – ٢) سنة
ملللللالفك العلوى
مللللللالفك السفلى
          عدد الأسنان (١٣)
          عمر (٣ – ٤) سنوات
مملللللالفك العلوى
ممللللللالفك السفلى
          عدد الأسنان (١٥)
          عمر (خمس) سنوات
مممممللمالفك العلوى
ممم –ملللممالفك السفلى
          عدد الأسنان (١٧)
          عمر (٦ – ٧) سنوات
ممممممممالفك العلوى
مممممممممالفك السفلى
          عدد الأسنان (٣٤)
          كلها مستديمة (م)

(ل ) : أسنان لبنية.
(م) : أسنان مستديمة.
(ق) : قواطع. ق1– زوج أول. ق2 – زوج ثانى. ق3– زوج ثالث
(ن): أنياب. ن1 – زوج أول
(ض): ضرس. ض1 – زوج أول. ض2 – زوج ثانى. ض3 – زوج ثالث
(ر) : رحى. ر1– زوج أول. ر2 – زوج ثانى. ر3 – زوج ثالث.

وفي الختام، نتمنى نحن قي شركة نوق NOUG أن تساعد تلك المقالة جميع المربيين علي تحديد عمر الإبل سواء كانت نوق او جمال عن طريق الأسنان، ونتمنى أيصاً ان تخبرونا برأيكم في منتجات نوق وخصوصا حليب نوق، ونتمني أن تستغلوا الفرصة لإمتلاك نطاق نوق،، فتلك الفرصة في الحياة لن تتكرر كثيراً.

شارك المقال
Scroll to Top