السلوك الجنسي للنوق والجمال – السلوك الجنسي للإبل

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

اي مربي للإبل يجب ان يكون على علم بالسلوك الجنسي عند الـ نوق والجمال، ولذلك نحن في شركة نوق NOUG قمنا بكتابة تلك المقالة التي وضحنا فيها الكثير من المعلومات من اول النضج الفيزيولوجي وموسم التناسل والشبق حتي الحمل والولادة، وكان دافعها الرئيسي هو توفير جميع المعلومات التي يطلبها قرائنا، وأيضاُ حب منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق.

تتأثر فترة البلوغ الجنسي Puberty period بالعديد من العوامل منها الغذائية والوراثية ، والظروف البيئية السائدة ، وطبيعة المنطقة ، وخصائص السلالة ، والعمر، والوزن وغيره؛ ويحدث البلوغ الجنسي لدى الـ نوق (الإناث) بعمر نحو / ٣-٤ / سنوات ولا تستخدم في التناسل إلا بعد أن تنضج جسمياً Maturity period أيضا، أي في عمر / ٤-٥ سنوات لتبدأ بالإنتاج بعمر /٦/ سنوات، أما الذكر فيصل إلى مرحلة البلوغ الجنسي بعمر / ٤-٥/ سنوات ليبدأ في عملية النزو، إلا أنه قد يتأخر في النضج الجسمي حتى عمر / ٦ / سنوات.

ويبلغ متوسط عمر الإبل / ۳۰/ سنة ونادراً ما يصل إلى / ٤٠/ سنة، و تستمر الكفاءة التناسلية عند الإناث حتى عمر / ٢٠/ سنة تقريباً، أما الذكور فتبدأ كفاءتها الجنسية بالانخفاض بعمـر
/ ١٥-١٦/ سنة .

يمتد موسم التناسل Breeding season عند الإبل من كانون الثاني حتى نهاية آذار وبداية نيسان من كل عام ، ويكون هذا الموسم عند الذكور أطول منه عند الإناث ، ويطول عند الذكور مع تقدم العمر، وفي موسم التناسل تزداد الذكور شراسة وترفض العمل وتقل شهيتها أو ترفض الغذاء نهائياً، كما أنها قد تعاني من الإسهال بسبب سلوكها العصبي وتهدر وترغو باستمرار على غير عادتها.

ويستدل على أن الذكر بحالة هياج ورغبة جنسية من خلال مشاهدة الحنك الرخو Soft palate وهو متدلي من الفم ويكون على شكل بالون أحمر اللون يبرز لمسافة / ٢٥/سم ويدعى بالجولا Goola pouch ، ويسمى أيضاً الحلة أو الكلّة، وفي هذه الأثناء يصبح الذكر شرساً ويكثر من الرغاء، أو مهاجماً وعنيفاً لدرجة الخطورة، بحيث يصعب الاقتراب منه والتحكم فيه، ويصبح كثير الشجار مع الذكور الأخرى المنافسة.

وتظهر عليه علامات القلق والاضطراب الشديد وصرير الأسنان، وسيلان اللعاب، وتحريك الأنف إلى الخلف والإكثار من حركة الذيل والتباعد بين القائمتين الخلفيتين Splaying ، والتبول على فترات متقاربة وبكميات قليلة، ناشراً البول على مؤخرته ، وتتضخم الخصيتان ويفرز عليهما سائلاً بنياً كريه الرائحة، كما يحك الغدد القفوية في منتصف قمة الرأس فيخرج منها سائل كريه الرائحة ، وفيما عدا هذه الفترة يكون الجمل عادة هادئاً مطيعاً لصاحبه.

ويخصص عادة لكل ذكر / ٢٥ / ناقة ، ويمكن للذكر إذا كان بحالة صحية وغذائية جيدة أن يلقح / ٥٠-٧٠/ ناقة في الموسم ، أي أنه يمكن أن يلقح /۱۸/ ناقة في اليوم الواحد إلا أنه لا يستطيع الاستمرار بذلك ، ويمكن أن يلقح /٣/ إناث يومياً دونما إجهاد.

تعد الناقة (أنثى الجمل) من الحيوانات عديدة دورات الشبق وتأتيها الدورة (الشياع) على مدار العام ، إلا أنها تكون أكثر نشاطاً في فصلي الشتاء والربيع، لذا فإن الإبل من الحيوانات موسمية التناسل، ويأتي الشبق للأنثى لأول مرة بعمر / ٣-٤ / سنوات وتلقح من الذكر بعد سنة ، أي بعمر /٤-٥ سنوات، ويبلغ طول دورة الشبق / ٢٥-٣٠/ يوماً ، أما فترة الشبق فتستمر من /٣-٦ / أيام وقد تستمر حتى /٧/ أيام في بعض الحالات.

وتحصل الإباضة بعد النزو بنحو / ٣٦-٤٨ / ساعة ، ذلك أن الإبل تختلف عن بقية الحيوانات في عملية الإباضة ، حيث أنها لا تحدث تلقائياً ، بل لا بد من أن يحصل النزو أو الجماع Coitus أولاً بين الذكر والأنثى ، ليتولد عند الأنثى رد فعل عصبي هرموني يؤدي إلى إفراز هرمون اللوتيني LH الذي يؤدي بدوره إلى نضوج البويضة داخل حويصل غراف وتحررها وتوجهها نحو قناة فالوب بعد مضي / ٢٤-٤٨ / ساعة على عملية النزو، فتلقح من الحيوان المنوي (النطفة) وتسمى هذه الدورة عند الإبل (بموجة الحويصلة) حيث تتكون البويضة الملقحة ويحدث الحمل .

ويتأخر الشبق عادة لمدة عام تقريباً بعد الولادة، ولهذا فإن الناقة تقبل الذكر بعد عام من ولادتها وذلك في الظروف الطبيعية ومن المحتمل أن يأتي الشبق للناقة مبكراً بعد الولادة بنحو شهر إلا أن هذا نادر الحدوث؛ ويظهر على الأنثى خلال فترة الشبق علامات ومتغيرات مميزة من الناحية السلوكية والفيزيولوجية تجعلها حيوان مشوب بالخطر، حيث تقوم بالبحث عن الذكر وتقف خلفه ، تصبح قلقة تهز بذيلها باستمرار وترغو (تهدر) على غير عادتها ، تقل شهيتها لتناول الغذاء ، يقترب الذكر من الأنثى ويشمها من منطقة الرقبة أو من منطقة الأرباع الخلفية كما في الحيوانات الأخرى ، وتسيل منه إفرازات لزجة شفافة ذات رائحة مميزة ونفاذه .

يبدأ الذكر بالاقتراب من الأنثى الشبقة ثم يقوم بشم أرباعها الخلفية وخاصة الفتحة التناسلية، وقد يعضها من أرباعها الخلفية ثم يدفع بها لتجثم على الأرض ويرقد خلفها على قوائمه الخلفية فقط بوضع القرفصاء Crouching position، ومن ثم يعلوها ويضمها بقوائمه الأمامية حتى تتم عملية التلقيح، ويفضل أن يتم النزو بعد /٣-٤/ أيام من انتهاء فترة الشبق .

وتستمر فترة النزو نحو / ١٢ – ٣٠/ دقيقة وقد تطول إلى / ١/ ساعة في بعض الأحيان، و يقذف الذكر نحو / ۳/ مل وسطياً من السائل المنوي في المرة الواحدة ، ولا تلقح الأنثى عند بداية فترة الشبق بل بعد ظهور السائل اللزج من فتحة الحياء، وعند شعور الأنثى بدنو الذكر منها ترفع ذيلها ورأسها إلى الأعلى والخلف وتطرح قطرات من البول عندما يدنو منها .

تبلغ فترة الحمل Pregnancy duration عند الناقة نحو / ۱۲ / شهراً ، وتتراوح وسطياً بين / ٣٤٥-٣٩٥ / يوماً، وغالباً ما تحمل الأنثى مرة واحدة كل عامين أي أنه يتم الحصول على مولود واحد كل عامين، ولبرودة الوسط المحيط دوراً كبيراً في طول فترة الحمل وتأخر الولادة ، وتطول فترة الحمل عند الناقة ذات السنامين عن وحيدة السنام بنحو /١٠-٢٠/ يوماً.

ويتم تشخيص الحمل عند الناقة عن طريق المستقيم كما هو الحال عند الأبقار، وتجس الناقة وهي جاثمة على الأرض بعد التحكم بها وعقلها أصولاً ، ويتطلب تشخيص الحمل بالجس عن طريق المستقيم خبرة متميزة نظراً لوجود بعض المفارقات التشريحية في الأعضاء التناسلية لديها، كما يمكن تشخيص الحمل مخبرياً بإجراء اختبارات مختلفة أهمها اختبار Gonadotrophin H test واختبار Estrogen H. test .

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

مع انتهاء فترة الحمل وغالباً ما يكون ذلك في الشتاء أو الربيع ، تبدأ علامات الولادة بالظهور لتنتهي بسهولة باستثناء بعض الحالات القليلة جداً التي يحدث فيها عسر في الولادة ، ويصادف موعد الولادة في الإبل عادة من نهاية كانون الثاني وحتى شهر نيسان ومن علائم اقتراب موعد الولادة :

  1. قبل /١-٣/ أسابيع من الولادة نجد أن الناقة تصبح شرهة لتناول الغذاء
  2. تتضخم أعضاء الجهاز التناسلي الخارجية وتتوذم شفتا الحياء ، وترتخي الأربطة الحوضية، وتحدث وذمة فيزيولوجية في الضرع .
  3. يتضخم الضرع الذي يملك حلمات أربعاً التي يميل لونها إلى الأسود ، وتصبح لامعة ومتوذمة ، ويبدو الضرع متدلياً نتيجة لامتلائه بالسرسوب .
  4. قبل يوم من الولادة تشاهد الناقة وهي تدور وتهدر بصوت عال ، الأمر الذي يجلب الرعب لأفراد القطيع مما يجعلهم يبتعدون عنها
  5. ترقد وتنهض عدة مرات حتى تركن إلى مكان منعزل يناسبها من أجل الولادة، وتمتنع عن تناول أي غذاء يقدم إليها
  6. يتحول قوام الصمغة من الشكل عالي اللزوجة إلى حالة شبه سائلة

ويلاحظ أثناء الولادة أن الناقة تضع وليدها بسرعة وبسهولة وهي جاثمة على الأرض ، حيث تستغرق نحو /٢٠-٣٠ دقيقة ثم تنهض بسرعة مبتعدة عنه قليلاً لتشكل درعاً حصيناً من أجل وقايته من أفراد القطيع ، والناقة لا تلد توأماً إلا نادراً، وبعد الولادة ببضع ساعات تُطرح المشيمة، وقلّما تصادف حالات احتباس للمشيمة عند النياق، ويمنع العرب الأشخاص المعطرين أثناء فترة ولادة الناقة من الدخول إلى مراح الإبل لأن المولود(السليل) إذا شم رائحة العطور ينفق أو يصاب بالإسهال ثم ينفق .

يبلغ وزن المولود نحو / ٢٥-٣٥/ كغ أو أكثر، والناقة التي ولدت لا تلحس مولودها أبداً ، وإنما تتركه يتخبط ويتقلب حتى يجف من المادة المخاطية التي تغطي جسمه تلقائياً ، وتكتفي بشمه للتعرف عليه ، ويبقى المولود ضعيفاً لا يقدر على الوقوف فترة / ۲-۳/ أيام ويحتاج للمساعدة أثناء الرضاعة ، وتقدم له الصمغة بزجاجة رضاعة خاصة بعد ساعتين من الولادة تقريباً ويدعى (السليل) ، وبعد أن يتمكن من النهوض يدعى المولود بالمشبل (الذكر بالسقب ، أما الأنثى فتدعى حائلاً) ، ويطلق عليه الحوار (البيس) حينما يتبع أمه حيثما ذهبت حتى سن الفطام ، ويسمى الفصيل من بداية فطامه وانفصاله عن أمه حيث يكون بلغ من العمر سنة أو نحوها .

وفي الختام، نتمني ان نكون قد أجبنا علي كل تساؤلاتكم، وبالطبع اي استفسار آخر نحن سوف نجيبه علي الفور، وكل ما نطلبه منكم هو رأيكم الصريح في منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق، وان تقوموا باستغلال فرصة شراء نطاق نوق التي نقدمها، فلربما يتملككم الندم لاحقاُ على تفويت مثل تلك الفرصة.

التناسل فى الإبل – موقع كنانة اونلاين
السن الأمثل للتزاوج والتلقيح – مصر الزراعية

شارك المقال
Scroll to Top