الجهاز التناسلي في النوق والجمال – الجهاز التناسلي في الإبل

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

نحن في شركة نوق NOUG عندما نتكلم عن الإبل سواء كانت نوق او جمال ونتذكر قدرتها على البقاء رغم الظروف الصعبة في الصحراء، لا نجد أمام روعة خلق الله عز وجل إلا أن نكتب تلك المقالة التي نتحدث فيها بالتفصيل عن الجهاز التناسلي في الـ نوق والجمال، فبسبب إعجابنا بـ حليب نوق وخصوصاً منتجات نوق، نبذل كل هذا الجهد.

تعتبر عملية إنتاج الخلايا التناسلية (البيوض بمثابة الوظيفة الأساسية للجهاز التناسلي في الأنثى (الـ نوق)، ويقوم المبيض بهذه الوظيفة إلى جانب إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية التي تلعب أهم الأدوار في استمرار ونجاح العمليات التناسلية، وكذلك يقوم الجهاز التناسلي في الـ نوق باستقبال الحيوانات المنوية وتوصيلها إلى مكان الإخصاب في قناة البيض، حيث تلتقي الخلايا التناسلية الذكرية بالخلايا الأنثوية ويتكون الجنين وينمو داخل الرحم حتى نهاية مرحلة الحمل وحدوث الولادة.

ويمكن تقسيم الجهاز التناسلي في الـ نوق على النحو التالي:-

  1. أعضاء تناسلية أساسية: المبيضين.
  2. اعضاء تناسلية ثانوي : قناتا البيض – الرحم – عنق الرحم المهبل والحيا.

يوجد في الناقة كما هو الحال في معظم الحيوانات الزراعية الأخرى زوج من المبايض، والمبيض عضو مفلطح يميل لونه إلى الاحمرار، ويوجد داخل محفظة المبيض، ويبدو مفصصاً نتيجة لوجود العديد من الحويصلات النامية على سطحه ويبلغ وزن كل مبيض حوالي 10 جرام، وحجمه حوالي 13 × 29 × 33 هم ويختلف وزنه وحجمه باختلاف مرحلة النشاط الجنسي، وكذلك باختلاف مراحل دورة الشيق، ويبدي المبيض نشاطاً حوصلياً أثناء موسم النشاط حيث تتكون حويصلات على أحد المبيضين في منطقة القشرة خلال دورات الشبق، وبشكل تبادلي بينهما، تنمو حويصلة على أحد المبيضين، وتصل إلى مرحلة النضج ثم تصمر، وتبدأ حويصلة أخرى في النمو على المبيض الآخر حتى نصل إلى مرحلة النضج وتضر، وهكذا طوال موسم النشاط الجنسي إلى حين حدوث الإخصاب والحمل.

وتشير بعض الأبحاث على أن عمليات نمو الحويصلات تستمر حتى فترة الحمل، كما تدل الدراسات على أن الأجسام الصفراء لا تتكون أثناء دورات الشبق إلا في حالات نادرة، ويقتصر تكونها أيضاً بمنطقة القشرة بعد حدوث الإخصاب بالحمل.

من المعلوم أن هناك علاقة قوية من الناحية التشريحية بين المبيض وقناة البيض فنجد في معظم الحيوانات الزراعية الأخرى أن المبيض يوجد داخل جراب ميضي مفتوح ، أما العائلة الجملية فيكون فيها المبيض محصوراً داخل جراب المبيض الذي يتكون من بعض زوائد الصفاق الجداري، وتبطن قناة البيض بنسيج غدي ذي أهداب، ويبلغ طولها حوالي 17 – 28 سم، ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مناطق متميزة، هي:

  1. منطقة القمع : وهي رخوة ناعمة ملاصقة مباشرة للمبيض، وتكثر فيها التعرجات والتموجات وهي أضيق مناطق قناة المبيض على عكس ما هو موجود في معظم الثدييات الزراعية وتكون هذه المنطقة من نوعين من الخلايا النوع الإفرازي الغدي وهو النوع السائد، ثم الخلايا المهدبة؛ ويلاحظ ازدياد نشاط هذه الخلايا خلال فترات الشيق، وهذه الخلايا المهدية تساعد في عمليات انتقال وتوصيل الخلايا التناسلية، أما الخلايا الإفرازية فقد تساعد على توفير بعض المواد اللازمة لتغذية البيوض والأجنة النامية .
  2. الامبولا: تلي منطقة القمع، وتصله بمنطقة البرزخ
  3. البرزخ: وهي المنطقة الخلفية من قناة البيض، وتتصل بقرن الرحم وتفتح فيه وتكون هذه المنطقة على عكس ما هو موجود في معظم الثدييات الزراعية أكثر مناطق القناة اتساعاً، ويكون اتصالها بفرن الرحم منحي علي شكل حرف (S) باللغة اللاتينية. ويعتقد البعض بأن هذا الاتساع قد يساعد على تخزين عدد أكبر من الحيوانات المنوية داخل قناة المبيض .

يصنف رحم الناقة من النوع ثنائي القرن، ويتميز بوجود قرنين طويلين، ويكون القرن الأيسر أطول من الأيمن وجسم قصير يميل لونه إلى الأبيض المحمر في الحيوانات الكبيرة السن والى الأبيض المسمر في الحيوانات الصغيرة السن ويتراوح طول المنطقة المتصلة من قرني الرحم بين 4-6 سم، ويقل اتساع القرنين كلما ابتعدا عن جسم الرحم، وتتصل أربطة الرحم العريضة تتصل أربطة الرحم العريضة اليمني.

تعتبر عملية إنتاج الحيوانات المنوية من أهم الوظائف الأساسية التي يقوم بها الجهاز التناسلي في الذكر خلال فترة نشاطه الجنسي ، كما يقوم هذا الجهاز يتوصيل هذه الخلايا التناسلية إلى داخل قناة الأنثى التناسلية لتقوم بتلقيح البيوض، وتكوين الأجنة، ولعل ذلك من أهم العوامل التي تعمل على استمرار النوع، وتمكن الحيوان من البقاء وعدم الانقراض. ويتكون الجهاز التناسلي في الذكر من الآتي:-

  • أعضاء تناسلية أساسية: وهي الخصبة والتي تقوم بإفراز الحيوانات المنوية .
  • أعضاء تناسلية ثانوية وهي البربخ وكيس الصفن، والوعاء الناقل والقضيب وتعمل هذه الأعضاء على تخزين وتضج وتوصيل الحيوانات المنوية إلى قناة الأنثى التناسلية.
  • أعضاء تناسلية إضافية : وتتمثل فى الغدد التناسلية الملحقة، كغدة البروستاتا، وغدتي كوبر وتقوم هذه الغدد بإفراز سوائل تمكن الحيوان المنوي من السباحة في قناة الأنثى التناسلية، وبإمكانها توفير بعض العناصر الغذائية للحيوانات المنوية .

هذا. وستتناول بشيء من التفصيل تركيب ووظيفة كل من هذه الأعضاء :

شركة نوق NOUG - نوق - حليب نوق - منتجات نوق - نطاق نوق

توجد الخصيتان خارج جسم الحيوان داخل كيس يتصل بالتجويف البطني يعرف بكيس الصفن، يعمل على حمايتهما وحفظهما، ويغطى هذا الكيس بالقليل من الوبر، ويكون ملاصقاً للجلد، قريباً من المنطقة الشرجية، ويختلف موضع كيس الصفن وكذلك ميل المحور الطولي للخصية من حيوان آخر، كما يوجد في الإبل قريباً من المنطقة الشرجية تحت الذيل كما هو الحال في القطط والكلاب، نجده في معظم حيوانات المزرعة الثديية الأخرى موجوداً ومتدلياً في المنطقة الحوضية، كما الحال هو في الأبقار والأغنام والماعز.

وينقسم كيس الصفن إلى جيبين، يحتوي كل منهما على خصية تتخذ وضعاً داخله، وتتميز الخصية في الجمل بصغر حجمها وشكلها البيضاوي . ويقدر طولها بحوالي 10-7 سم، أما عرضها فيقدر بحوالي 5 سم؛ وتكون حافتها الأمامية مستوية وملتصقة بالبربخ. أما حافتها الخلفية فهي مقعرة، وتزن الخصية حوالي 80 – 110 غ، ويشكل البربخ حوالي 50% من وزنها، وقد وجد أن هناك علاقة ارتباطية وطيدة بين كل من الزيادة من وزن البربخ والزيادة في وزن الخصية .

وعموماً، فإن العمر واختلاف النشاط الجنسي يؤثران بشكل ملحوظ على وزن الخصية، الذي يصل أثناء موسم التزاوج (فترة الهيجان والنشاط الجنسي) إلى حوالي 250 غ ، ويعتقد بأن هذه الزيادة ناتجة عن زيادة كميات الأجنحة المكونة للخصية، وكما يلاحظ بأن الخصية اليسرى تفوق في وزنها وحجمها الخصية اليمنى، الأمر الذي قد يجعلها أكثر نشاطاً وقدرة على إنتاج عدد أكبر من الحيوانات المنوية .

الوعاءان الناقلان هما زوج من الأنابيب الطويلة المتصلة بذيل البربخ، والممتدة داخل الحبل المنوي، ويصل طول كل منهما إلى حوالي 40 – 50 سم، ويتميز بوجود تعرجات كثيرة عند بداية تكوينه، وتقل هذه التعرجات كلما ابتعدنا عن البربخ، ويقوم هذا الأنبوب بتوصيل الحيوانات المنوية من البربخ إلى مجرى البول، وفي العادة تكون حركة هذا الأنبوب لا إرادية نتيجة لنوع العضلات المكونة لجداره.

أنبوبة طويلة متعرجة تمتد على جانب الخصية وتتصل بحافتها الأمامية ويقسم البريخ إلى ثلاث مناطق هي الرأس والجسم، والذيل، وأهم وظائف البربخ هي تخزين الحيوانات المنوية والتي عادة ما تتم في منطقة الجسم أو بمنطقة الذيل، ولذلك يقوم البربخ بتوصيل الحيوانات المنوية من الخصية إلى الوعاء الناقل.

عضو التناسل في الذكر، وينتهي به الجهاز التناسلي الذكري، ويختلف طوله باختلاف السلالة والعمر، ويتراوح بين 25 – 60 سم وقطره بين 1.8 – 2 سم، ويكون أكبر سمك للقضيب ناحية قاعدته، ويقل كلما اتجهنا ناحية الحشفة التي تنفصل عن جسم القضيب بمنطقة واضحة تعرف بالرقبة، ويوجد القضيب داخل جراب قمعي الشكل، يتدلى خارج الجسم من المنطقة الحوضية بين الخلفيتين، ويتجه لناحية الخلف بالنسبة للحيوان أثناء عملية التبول، وعند حدوث الجماع يتجه للأمام وذلك لوجود عضلات قابضة قوية تحت الجراب إلى الأمام؛ ومن المعلوم أن الجراب مزود بعضلات خلفية وأخرى جانبية وأقواها الأمامية، وأضعفها الجانبية، وجميعها متصل بالجدار الداخلي للجلد.

يتميز الجهاز التناسلي في الجمل بوجود غدد تناسلية ملحقة به، تقوم بإفرز بعض السوائل التي تزيد من حجم السائل المنوي، ونوفر الوسط الذي تسبح فيه الحيوانات المنوية بعد عملية القذف داخل قناة الأنثى التناسلية، وقد تكون هذه السوائل في معظم الحالات مصدراً لبعض المواد الغذائية للحيوانات السنوية، كما هو الحال في معظم الثدييات؛ ويحتوي الجهاز التناسلي في الذكر على نوعين من الغدد، هما: البروستاتا، وعدتا كوبر، ومن الجدير بالذكر أن الجهاز التناسلي في الجمل لا يحتوي على الحويصلات المنوية كما هو الحال في معظم الحيوانات الزراعية الأخرى.

  • البروستاتا : تتميز بلونها الأصفر الداكن وشكلها القرصي، وتقع عند بداية الحالب على الجهة الظهرية عند منطقة الحوض، وتتكون هذه الغدة من فصين متصلين بعضهما البعض، ويبلغ طولها حوالي 3-5 سم.
  • غدتا كوبر: هما زوج من الغدد اللوزية الشكل، بيضاء اللون، تقعان عند بداية الحالب وعلى جانبيه تفرز هاتان الغدتان جزءاً من السائل المنوي ويصل طولها حوالي 1.5 – 2.5 سم.

في النهاية اتمني أننا قد أجبنا على كل إستفساراتكم عن الجهاز التناسلي في الإبل سواء كانت نوق او جمال، وتذكر صديقي القارئ أننا في إنتظار جميع اسئلتكم للإجابة عليها، وكل ما نريده في المقابل هو رأيكم الصادق في منتجات نوق وخصوصاً حليب نوق، وأيضاً بالطبع نتمنى ان يتم إستغلال الفرصة التي نقدمها لكم لإمتلاك نطاق نوق، ففي الحياة مثل تلك الفرص لا يتكرر.

التناسل في الإبل – كنانة اونلاين
مكونات الجهاز التناسلي الانثوي في الابل – مدونة mohamedvet

شارك المقال
Scroll to Top